أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » العراق: انتشار أمني في سامراء والمليشيات تعتقل العشرات

العراق: انتشار أمني في سامراء والمليشيات تعتقل العشرات

كثّفت القوات العراقية، اليوم الإثنين، تواجدها في مدينة سامراء (170 كيلومتر شمال بغداد)، بعد يوم واحد على الإعلان عن مقتل 40 عنصراً من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، كانوا يخططون لاستهداف زوار عراقيين يقصدون المدينة، فيما نفذت مليشيا “الحشد الشعبي” حملة اعتقالات طاولت العشرات في المدينة.

وقال مصدر في وزارة الدفاع العراقية، لـ”العربي الجديد”، إنّ قوة عسكرية توجّهت، منذ الساعات الأولى من فجر اليوم، إلى مدينة سامراء في محافظة صلاح الدين، بهدف تأمين محيط المدينة، والطرق المؤدية إليها، للحفاظ على أمن الزوار الوافدين، موضحاً أن “الانتشار الأمني جاء تحسباً لأية هجمات محتملة قد يشنها عناصر داعش بعد ورود معلومات استخبارية عن تواجد العشرات منهم في الصحراء الغربية لسامراء”.

ولفت المصدر عينه، إلى إشراك مليشيات “الحشد الشعبي” في العملية الأمنية الجديدة، مبيناً تنفيذ المليشيا حملة اعتقالات طاولت أكثر من ثلاثين عراقياً في إجراءات وصفها بـ”الاحترازية”.

ولفت إلى أن “المليشيات انتشرت بشكل كبير في الجانبين الغربي والجنوبي لسامراء، وصولاً إلى الحدود مع محافظة الأنبار”.

يشار إلى أن مليشيا “سرايا السلام”، التابعة لـ”التيار الصدري”، التي تعمل ضمن “الحشد الشعبي”، تسيطر بشكل شبه كامل على الملف الأمني في سامراء، وبحسب نواب عراقيين فإن الدخول والخروج من المدينة لا يتم إلا من خلال نقاط تفتيش المليشيا.

من جهتها، أعلنت مليشيا “الحشد الشعبي”، في بيان، أنها اعتقلت قيادياً بارزاً في تنظيم “داعش” في محافظة صلاح الدين، مضيفةً أن “اللواء الثالث والأربعين في المليشيا اعتقل القيادي في داعش، المدعو أبو دجانة، بالتنسيق مع قيادة عمليات الجيش في سامراء والأمن الوطني”.

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية، في بيان، أمس الأحد، عن “قتل 40 عنصراً من تنظيم “داعش”، بقصف جوي استهدفهم قبل أن ينفذوا هجوم واسع على الزوار المتجهين لمدينة سامراء”، مبينةً أن التنظيم كان يجهز 12 انتحارياً و4 سيارات مفخخة لتنفيذ الهجوم.

وأوضحت أنه “تم رصد منزل ومعسكر جنوب سامراء يتواجد فيه عناصر تنظيم داعش الذين يستعدون لشن الهجوم”، مضيفةً أن “طيران القوة الجوية العراقية استهدف الموقع وقتل جميع المتواجدين فيه”.

وقالت السلطات العراقية، في وقت سابق، إن آلاف الزوار العراقيين والإيرانيين بدأوا منذ أيام عدّة بالتوافد إلى سامراء لإحياء مراسم زيارة دينية سنوية في المدينة.

المصدر: العربي الجديد – بغداد ــ براء الشمري