أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » الـ PYD ترفض تسليم نظام الأسد سدّ تشرين وتنتظر إذن واشنطن

الـ PYD ترفض تسليم نظام الأسد سدّ تشرين وتنتظر إذن واشنطن

رفضت الـ PYD التجلي السوري لحزب العمال الكردستاني، والمتمثلة بوحدات حماية الشعب YPG، تسليم نظام الأسد “سد تشرين” المقام على نهر الفرات بريف حلب الشرقي.

ونقل موقع “روجافا نيوز” الكردي الناطق بالعربية، عن مصادر مطلعة أن مسؤولين عن نظام الأسد التقوا مؤخراً بمسؤولين عن PYD من أجل التباحث في القضايا التي تخصّ الطرفين في المنطقة، سيما بعد التطورات الأخيرة.

وذكرت المصادر أن نظام الأسد أرسل بعض مسؤوليه إلى مدينة منبج بريف حلب للقاء مسؤولي PYD من أجل الطلب إليهم تسليم سد تشرين الواقع على نهر الفرات مقابل فتح ممر مع مناطق سيطرة PYD في عفرين عبر المناطق التي استولى عليها نظام الأسد شرق حلب مؤخراً.

وأضاف المصدر أن” طلب النظام قوبل بالرفض من قبل مسؤولي PYD بسبب أهمية سد تشرين الاستراتيجية من جهة وعدم موافقة الأمريكيين على أمر كهذا, من جهة ثانية”.

وأشار المصدر، إلى أن”القرارات التي تتعلق بمصير المناطق التي تم تحريرها بمساندة القوات الأمريكية لن تستطيع إدارة PYD التصرف بها دون العودة إلى الجانب الأمريكي”.

مشدداً ،على أن” سدود نهر الفرات (تشرين والفرات) تشكل أهمية كبيرة بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية والقوات المتحالفة معها, و لن تتخلى عنها لنظام الأسد”.

كما لفت المصدر، إلى أن ” نظام الأسد حاول مؤخرا التقدم نحو سد الفرات لكن قوات التحالف الدولي قطعت الطريق أمامه وسيطرت على السد ومطار الطبقة الاستراتيجي لمنع تقدمه باتجاه الرقة”.

وشهدت منطقة ريف حلب الشرقي والرقة تطورات لافتة في الآونة الأخيرة، إلى جهة التواجد الأمريكي الذي يتعاون مع “قوات سوريا الديمقراطية” التي تسيطر عليها بشكل رئيس عناصر YPG، وبعد الشائعات التي سرت عن احتمال انهيار سد الفرات، وتسببه بكارثة إنسانية.

التدوينة الـ PYD ترفض تسليم نظام الأسد سدّ تشرين وتنتظر إذن واشنطن ظهرت أولاً على أخبار السوريين.

المصدر: أخبار السوريين