أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » بالتفاصيل: صواريخ أمريكية عالية الدقة قصفت أهم قواعد النظام الجوية في سوريا

بالتفاصيل: صواريخ أمريكية عالية الدقة قصفت أهم قواعد النظام الجوية في سوريا

بعد الصدى الإعلامي الكبير الذي حققته الضربات الامريكية على أحد أهم واكبر مطارات النظام السوري العسكرية في سوريا “مطار الشعيرات”، عبر قصفه بأكثر من 59 صاروخ “توماهوك” عالي الدقة وتدمير البنى التحتية فيه وإخراجه عن الخدمة بدأت المعلومات تتضارب حول حجم المطار ودقة الصواريخ المستهدفة له وأهميته الاستراتيجية.

ووفقاً لمصادر ميدانية، فإن مطار الشعيرات يعد أحد أهم المطارات في سوريا، ويقع في ريف حمص الجنوبي الشرقي ويبعد عن المدينة حوالي 28 كم، وقد تم إنشاؤه في ستينيات القرن الماضي في موقع استراتيجي تحيط به التلال المرتفعة و الأراضي الزراعية ويحتوي على طائرات حربية من طراز “ميغ 23، وميغ 25&8243;، إضافة لقاذفات من طراز “سوخوي 25” مع 40 حظيرة اسمنية ومدرجان وكتائب دفاع جوي.

ويتحكم في المطار ضباط من الطائفة العلوية من قرى مجاورة كـ “المضابع و الشعيرات و جب الجراح”، ما جعل أمر حصول انشقاقات داخله أمراً صعباً إضافة لعدم مهاجمة المطار حتى الآن من قبل المعارضة، حيث كانت موسكو تسعى مؤخراً لتحويله إلى قاعدة عسكرية لها تابعة لقاعدة حميميم بريف اللاذقية، إلا أن النفوذ الإيراني الواسع داخله حال دون ذلك.

ناشطون بدورهم اتهموا احد ضباط المطار المدعو “ممد حاصوري” بقصف مدينة خان شيخون بالاسلحة الكيميائية التي أدت لاستشهاد أكثر من 100 طفل و 450 مدني.

الولايات المتحدة وبعد يومين فقط من الاستنكار الدولي والدعوات المتتالية، نفذت أول ضربة صاروخية متعمدة ضد النظام السوري منذ اندلاع الحرب قبل 6 سنوات في سوريا، والتي تعد الأولى عربياً وغربياً حيث لم تتوجه أية دولة لضرب النظام السوري بشكل مباشر على مدار السنين الطويلة.

وتعد صواريخ “التوماهوك” التي استهدفت المطار، إحدى أبرز الأسلحة التي استخدمتها القوات الأمريكية في العراق لأول مرة، وهي صواريخ تتميز بدقة عالية في إصابة الهدف ولا يمكن لأجهزة الرادار التقاطها بسبب تحليقها على بعد منخفض ، وتبلغ تكلفة الصاروخ الواحد 832 ألف دولار أمريكي، بطول يتراوح بين 5-6 أمتار، وهي مزوّدة بأجنحة طولها 3 امتار، ويبلغ وزن الواحد منها (فارغاً) نحو طن ونصف الطن، ويستطيع حمل رؤوس حربية تزن نصف طن تقريباً، ويمكن الطيران لمسافة 1600 كيلو متر بسرعة 900 كيلو متراً في الساعة الواحدة.