أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » نظام غذائي صحي للأشخاص الذين يبلغون +50 عام

نظام غذائي صحي للأشخاص الذين يبلغون +50 عام

عندما يكبر الأشخاص في السن ، فهناك العديد من الأشياء التي يحتاجون لأخذها في الإعتبار بداية من أنواع الطعام التي يتناولونها وكميات العناصر الغذائية التي يجب استهلاكها خلال اليوم وغيرهم ، فالطعام الصحي يساعد على التحكم في ضغط الدم ويقلل خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع ، وعندما نتحدث عن العناصر الغذائية اليومية ، فإنك تحتاج أن تكون على وعي بالنظام الغذائي الذي يجب إتباعه ، ويكون قادرا على المحافظة على الجسم سليم وبصحة جيدة .

تحتاج مع التقدم في العمر أن تؤكد على تناول الكثير من الخضروات ، الفواكه ، الأطعمة الخالية من الدهون  والألبان قليلة الدسم ، كما يجب إضافة الحبوب الكاملة ، البقول ، البذور والمكسرات ، بالإضافة إلى ذلك ينبغي تقنين الكميات المستهلكة من الصوديوم ، الحلوى والمشروبات المحلاة بكميات  زائدة من السكر وبالمثل اللحوم الحمراء .

إن اختيار الأطعمة الجيدة واتخاذ قرار التحكم في كمية بعض الأطعمة الأخرى تساعد في تعزيز صحة القلب وتجنب بعض الحالات الصحية مثل هشاشة العظام ، السكر وارتفاع ضغط الدم ، كما أنه يعتبر أذكى قرار يمكن اتخاذه مهما كان عمرك ، لذلك يجب أن تكون مستعدا للتعرف على النظام الغذائي للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عم 50 عام .

أهم الأطعمة التي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي للأشخاص البالغين كثر من 50 عام :

1- الزبادي : يعتبر لبن الزبادي من أغنى الأطعمة التي تحتوي على بالكالسيوم ، والتي يوصى بتناولها يوميا ، لأنها توفر من 1200 إلى 2500 مجم يوميا للأشخاص البالغين ، لذلك فتناولها يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان في هذه المرحلة العمرية الهامة .

2- الخضروات الخضراء : تعتبر الخضروات الورقية الخضراء من المصادر الغنية بالحديد ، ويحتاج الأشخاص البالغين الذين تتخطى أعمارهم الخمسين عاما حوالي 1200-2500 مجم من الحديد يوميا ، وتناول الخضروات الورقية يوميا ضمن النظام الغذائي لهم يساعد في توفير الكميات اللازمة من الحديد وغيره من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة للحفاظ على الصحة عموما .

3- التوفو : كبار السن الذين تتخطى أعمارهم 50 عاما يحتاجون حوالي 120 مجم من البروتين يوميا ، ويجب أن يحصلوا على الاقل على حوالي 46مجم من من البروتين الموجود ضمن مكونات التوفو ، فيعتبر التوفو من أفضل المصادر اللذيذة للبروتين .

4- السمك الصغير : تقدر النسبة المطلوبة من الكالسيوم بحوالي 1200 مجم يوميا ، والتي يمكن توفيرها من خلال تناول سمكة صغيرة يوميا ، ويكون ذلك كافيا ، ويعتبر تناول السمك من أفضل الخيارات لهؤلاء الأشخاص في هذه المرحلة العمرية .

5- الكبد : من المعروف أن الكبد الحيولني يعد مصدرا غنيا بالحديد ، وهو من الأطعمة الموصى بها للأشخاص الذين يبلغون 50 عام أو أكثر ، لأنه يمد الجسم بحوالي 23مجم من الحديد ، ويعتبر من أفضل الأطعمة بالنسبة لهم .

6- البروكلي : يعتبر البروكلي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي يمكنها توفير 1200 مجم من الكمية التي يتطلبها الجسم يوميا .

7- الفاصوليا : تستطيع الفاصوليا توفير 3.7 مجم من الحديد يوميا ، لذلك يوصي خبراء الصحة بضرورة تناولها للحصول على الفوائد الصحية الرائعة لها ، كما تعتبر من أفضل أنواع الأطعمة التي يمكن تناولها في هذا العمر .

8- البيض : يحتوي البيض على حوالي 13 جم من البروتين ، وكبار السن يتطلبون 120مجم فقط من البروتين يوميا .

9- الجريب فروت : يعرف الجريب فروب بأنه يمد الجسم بحوالي 30مجم من فيتامين ج ، وهذه النسبة قريبة جدا من الكمية التي يحتاجها جسم كبير السن والتي تقدر بحوالي 35 مجم للأشخاص الذين تتخطى أعمارهم 50 عام .

10- الجزر : يوفر الجزر حوالي 100 جرام من فيتامين أ ، لذلك يجب التأكد من وجوده ضمن النظام الغذائي لكبار السن ، فيعد الجزر من أفضل الأطعمة الصحية لهذه الفئة العمرية .

المصدر: المرسال