أخبار عاجلة
الرئيسية » اخترنا لكم » عوامل تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية

عوامل تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية

يعتبر القلب العضو الوحيد الذي لا يتوقف عن عمله ، ولا يأخذ قسطا من الراحة ، لأنه عندما يقوم بذلك فستكون نهاية الحياة لصاحب هذا القلب ، ولكن ما الذي يضعف القلب ؟ في الحقيقة توجد عدة عوامل في نمط الحياة التي نعيشها تؤثر سلبيا على القلب وتسبب الموت البطيء ، وبعيدا عن ذلك هناك بعض العوامل الأخرى التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية ، وهذه العوامل قد يمكن التحكم فيها .

يقال أن خطر الإصابة بالنوبات القلبية يزداد لدى الأمريكين من أصل أفريقي ، الهنود الأمريكيين ، الأمريكيين الأسيويين وبعض الجنسيات الأخرى حول العالم ، فميلادنا ليس اختيارا ، ولكن كل ما نستطيع فعله حيال ذلك الأمر هو التحكم في أسلوب الحياة التي نعيشها ، العادات التي نمارسها وخصوصا المتعلقة بتناول الطعام حتى نقلل فرص الإصابة بالأزمات القلبية .

العوامل التي تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية :

عامل خطورة 1 : تزيد الجينات الوراثية خطر الإصابة بالنوبات القلبية ، فإذا كان هناك شخص من عائلتك يعاني من التعرض لأزمة قلبية من قبل ، ففرصتك للإصابة تزداد بشكل كبير ، ولكن لا تقلق ، قد لا تصاب بالتعرض لهذه النوبة إذا قمت بالحفاظ على أسلوب حياة صحي على غرار ما يعيشه أقاربك الذين يعانون من فشل القلب ، وبالتالي يقل خطر التعرض لهذه المشكلة .

عامل خطورة 2 : هل تعاني من مرض السكري ؟ إذا كنت مريض سكري من النوع الثاني ، فأنت في خطر ، لأن هذا النوع يسبب ضيق الشرايين ، مما قد يلحق الضرر بالقلب ، وهذا عامل هام آخر لزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية .

عامل خطورة 3 : ماذا عن ارتفاع الكوليسترول ؟ إن ارتفاع معدلات الكوليسترول تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية ، لذلك يجب قياس نسبة الكوليسترول والتحكم فيها ، فأي شيئ يعيق الدورة الدموية يعتبر ضارا للقلب لأنه يحول دون وصول الدم للقلب مما يؤثر على تأديته لوظائفه بالطريقة المناسبة له .

عامل خطورة 4 : تشير الإحصائيات إلى أن خطر الإصابة بالنوبات القلبية يزداد لدى الرجال بالمقارنة مع السيدات ، ولكن لا يعني ذلك أن السيدات في مأمن تماما عن الإصابة بهذه الحالة ، فالرجال أكثر عرضة من السيدات فقط ، ولكن كلاهما ربما يصاب بالنوبات القلبية .

عامل خطورة 5 : يعتبر عمر الأشخاص من العوامل الهامة التي تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية ، فتزداد فرص الإصابة بعد سن 65 حيث لا يقوى جسم المريض على تحمل هذه الحالة .

عامل خطورة 6 : يؤثر ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير على صحة القلب ، فتزداد فرص الإصابة بالنوبات القلبية لمريض ضغط الدم المرتفع ، كما قد يسبب التعرض للسكتات والفشل الكلوي ، لذلك يجب أن يحذر مرضى ضغط الدم المرتفع من بعض الأطعمة والمشروبات الضارة بهم مثل القهوة والأطعمة المالحة ، كما يجب الإبتعاد عن التوتر والضغط النفسي .

عامل خطورة 7 : يسعى معظم الأشخاص لإنقاص الوزن والحصول على بطن مسطح ، ليبدو شكلهم أكثر لياقة ، ولكن هناك سبب آخر يجعلهم يريدون ذلك أيضا والتخلص من دهون البطن ، ألا وهو أنها تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات أيضا .

عامل خطورة 8 : بالمقارنة مع الأشخاص غير المدخنين ، فالأشخاص المدخنين أكثر عرضة لخطر الإصابة بالنوبات القلبية بمرتين أو ثلاثة مرات ، فالتدخين عدو كبير قد يؤذي الشرايين ويسبب زيادة الكوليسترول الضار في الجسم ، مما يزيد هذا الخطر .

عامل خطورة 9 : لم يخلق الإنسان ليمكث ساكنا على الأريكة لساعات متواصلة ، فالجلوس مطولا ربما يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية ، لذلك يجب أن يقف ، يمارس الرياضة ، يقوم بتمارين الإطالة ، يمشي ، يجري ، يقفز ويصبح متجددا ونشيطا حتى يبعد هذا الخطر عن نفسه .

المصدر: المرسال