أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » اهم 10 فوائد للحبق

اهم 10 فوائد للحبق

الحبق او الريحان او شاه سفرم كلها اسماء لتلك العشبة الرائعه ذات الرائحه العطرة، والتي كانت تستخدم كثيرا في المطبخ الايطالي كنوع من التوابل مع النعناع ليعطي الاكل افضل مذاق. ولكن الحبق وفوائده لا تتوقف عن كونه احد توابل الطعام ففوائدة الصحية والعلاجيه اكبر من ذلك بكثير، وذلك ما ستعرفة في السطور القادمة.

1- فوائد الحبق للبشرة

-يعالج جروح الجلد والقروح، اذا ما قمنا باضافة قليل من عصارة الحبق الي زيت جوز الهند ووضعه علي الجروح.

-يحتوي علي خواص مضادة للبكتيريا ويمكن الاستعانة به في التخلص من حب الشباب والندبات، وينظف البشرة.

-يمكنك تفتيح البشرة باستخدام الحبق عن طريق فرك اوراقه علي وجهك.

-التخلص من الرؤوس السوداء، عن طريق طحن قليل من اوراق الحبق ووضعها علي المكان المصاب بالرؤوس السوداء لمدة خمس دقائق ثم اغسلي وجهك، مع تكرار الوصفة اربع مرات في الاسبوع.

-غلق المسام الواسعة وبالتالي تقليل ظهور الحبوب والرؤوس السوداء

-اخفاء علامات الشيخوخة المبكرة، نظرا لاحتوائه علي مضادات الاكسدة فهو يحارب التجاعيد والجذور الحرة.

2- فوائد الحبق للشعر

-منع الحكة في الراس، عن طريق غلي قليل من اوراق الحبق، وغسل الشعر بالماء الناتج مع تدليك فروة الراس، فذلك يساعد علي تنشيط الدورة الدموية في فروة الراس ويعالج الي التهابات تسبب تساقط الشعر.

-منع تساقط الشعر، عن طريق هرس قليل من اوراق الحبق الطازجة واضافتها الي زيت زيتون، ثم قومي بتدليك الشعر من جذورة بالخليط واتركية لمدة ساعة ثم يشطف بشامبو مناسب.

-التخلص من قشرة الرأس، ضيفي قليل من زيت الريحان (الحبق) الي نفس الكمية من زيت جوز الهند، ثم قومي بتدليلك فروة الراس بالخليط وستشعرين بتحسن كبير واختفاء قشرة الشعر.

3- فوائد الحبق للحلق

يمكن الاستعانة بمغلي اوراق الحبق لعلاج التهاب الحلق عن طريق، اضافة قليل من اوراق الحبق ثم الغرغرة بالماء الناتج, او يمكن اضافة العسل اليه وشربه للتخلص من الم الحلق.

4- فوائد الحبق للكلي

يعتبر الريحان من افضل الاعشاب التي تعزز نشاط الكلي وتساعد في تفتيت حصواتها، وطريقة الاستخدام هي غلي قليل من اوراق الحبق وتحليتها بالعسل، فهذه الطريقة تساعد علي ازالة سموم الجسم والتخلص من حمض اليوريك المسبب لتكون الحصوات.

5- فوائد الحبق للقلب

تناول الريحان يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم كما يحتوي علي مضادات اكسدة ويخفض ضغط الدم وبالتالي هو مفيد لمكافحة امراض القلب، بالاضافة الي احتوائه علي فيتامين سي ومادة الاوجينول المقاومة للجذور الحرة والسرطانات.

6- فوائد الحبق للرئة

يساعد الحبق في علاج اغلب مشاكل الجهاز التنفسي كالتهاب الشعب والسعال ونزلات البرد، خاصة اذا ما قمنا باضافة مطحون اوراق الريحان الي العسل والزنجبيل الي كوب من الماء المغلي وتناوله.

7- فوائد الحبق للعين

تحتوي اوراق الحبق علي كمية كبيرة من فيتامين (أ) الهام لصحة العيون، فاذا كنت تعاني من اي مشاكل في البصر، يمكنك نقع قليل من اوراق الريحان في كوب من الماء المغلي وتركه للصباح، ثم يغسل به العين مرة في الصباح واخري قبل النوم.

8- فوائد الحبق للاسنان

اذا اردت الحصول علي اسنان ناصعه البياض قم بتجفيف قليل من اوراق الريحان في الشمس، ثم قم بطحنها واضف اليها بعض قطرات من زيت الخردل للحصول علي معجون مفيد لتبيض الاسنان ولثة قوية وصحية.

9- فوائد الحبق للمعدة

فوائد الريحان للمعدة كثيرة، فهو يساعد علي تسهيل الهضم والتخلص من الامساك، وشرب مغلي اوراق الريحان يخلصك من الاحساس بالحرقة والحموضة ويزيل غازات البطن.

10- فوائد الحبق للصداع

يمتلك الحبق خواص مهدئة ويمكن الاستعانة به في تخفيف الم الصداع فورا عن طريق اضافة قليل من اوراق الحبق المجففة الي مقدار من الماء المغلي، وضعه في اناء وقم باستنشاق البخار المتصاعد لمدة خمس دقائق مع تغطية الرأس بمنشفة، وسوف تحصل علي استغاثة فورية للصداع.

المصدر: صحتك