أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » تسريبات ترمب تزعج خبراء مخابرات إسرائيليين

تسريبات ترمب تزعج خبراء مخابرات إسرائيليين

أبدى خبراء مخابرات إسرائيليون قلقهم من نقل الرئيس الأميركي دونالد ترمب معلومات سرية عن تنظيم الدولة الإسلامية مصدرها المخابرات الإسرائيلية إلى الروس، ولكنهم في نفس الوقت هونوا من تداعيات هذه القضية على الأمد البعيد، في حين شدد المسؤولون الإسرائيليون على عمق العلاقة بين البلدين.

وقال مايكل “ما حدث مشكلة ولم يكن يجب أن يحدث لكن الأخطاء تقع لا من جانب الأميركيين فحسب بل من جانب الإسرائيليين في بعض الأحيان”.

وكان ترمب أكد من خلال تغريدات على تويتر أنه نقل خلال اجتماع عقده في البيت الأبيض الأسبوع الماضي معلومات إلى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن مؤامرة محتملة لاستهداف الطائرات من جانب تنظيم الدولة يعتقد أنها تشمل زرع قنبلة في جهاز حاسوب محمول.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية الثلاثاء عن مسؤولين أميركيين أن المعلومات التي كشف عنها ترمب جاءت من مصدر استخبارات إسرائيلي في الأراضي الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في سوريا.

وقال خبراء مخابرات إسرائيليون إنهم لا يستطيعون تأكيد ما إذا كان عميل إسرائيلي هو مصدر المعلومات. لكنهم أضافوا أن إسرائيل كونت شبكة عميقة للاستخبارات بمقومات بشرية واستخبارات الإشارة في مختلف أنحاء المنطقة، ومن المنطقي أنها تمكنت من اختراق تنظيم الدولة في إطار هذا الجهد المستمر منذ فترة طويلة.

بدوره، انتقد الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) داني ياتوم إفشاء ترمب معلومات “بالغة الحساسية” إلى المسؤولين الروس، وقال إن بلاده ستفكر مرتين قبل تبادل معلوماتها الحساسة مع الآخرين.

لكن ياتوم قال إن العلاقات بين البلدين في ما يتعلق بتبادل مثل هذا النوع من المعلومات لن تتأثر إلا في حال استمرار ظاهرة النقل إلى طرف آخر، وفق تعبيره.

يشار إلى أن صحيفة واشنطن بوست حذرت الاثنين من أن يؤدي تصرف الرئيس الأميركي إلى تهديد التعاون مع حليف قادر على الحصول على معلومات داخلية عن تنظيم الدولة.

الموقف الرسمي

ورغم أن مسؤولين إسرائيليين امتنعوا عن تأكيد ما إذا كانت إسرائيل مصدر المعلومات التي نقلها ترمب فإنهم سارعوا إلى القول إن التنسيق قوي بين الولايات المتحدة وإسرائيل في مكافحة الإرهاب.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الرئيس ترمب اتصل بنتنياهو الثلاثاء لبحث زيارته لإسرائيل الأسبوع المقبل، لكنهما لم يبحثا تسريب المعلومات خلال المكالمة التي استمرت عشرين دقيقة.

من جانبه، كتب وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان على تويتر أن “العلاقة الأمنية بين إسرائيل وأكبر حلفائنا الولايات المتحدة عميقة ومهمة وليس لها مثيل من حيث الحجم”، وهو موقف مشابه عبر عنه سفير إسرائيل لدى واشنطن رون ديرمر.

المصدر: الجزيرة نت