أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » “ماكغورك” المنسق الأمريكي للتحالف الدولي ضد تنظيم ‹داعش› يزور كوباني سراً وتركيا تطالب باستبداله

“ماكغورك” المنسق الأمريكي للتحالف الدولي ضد تنظيم ‹داعش› يزور كوباني سراً وتركيا تطالب باستبداله

صورة من زيارة ماكغورك مسبقاً في كوباني

دعت تركيا، اليوم الخميس، إلى رحيل المنسق الأمريكي للتحالف الدولي ضد تنظيم ‹داعش› في العراق وسوريا بريت ماكغورك، متهمة إياه بدعم وحدات حماية الشعب الكردية.

وصرح وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو في مقابلة مع شبكة ‹ان تي في› التركية أنه “سيكون من الجيد لو تم استبداله”.

فيما كشفت مصادر مقربة من قيادة حزب الاتحاد الديمقراطي عن زيارة قام بها وفد أمريكي رفيع إلى مدينة كوباني/عين العرب التي يسيطر عليها الوحدات، تزامناً مع زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إلى واشنطن.

كما أشارت إلى أن بريت ماكغورك، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع ممثلين عن وزارة الخارجية الأمريكية، “قاموا بزيارة سرية إلى كوباني أول أمس الثلاثاء”، مضيفة أن “ماكغورك وصل إلى قاعدة أمريكية جنوب كوباني بطائرة مروحية، ومن ثم أجرى لقاءات مع قيادات سياسية وعسكرية من الاتحاد الديمقراطي خاصة مع أعضاء المجلس المدني لمدينة الرقة، والمجلس المدني لمدينة الطبقة، اللذين أسسا مؤخراً”، ولفتت إلى أنه تابع “لقاءاته في كوباني مع قيادات في معركة الرقة، لبحث الوضع الميداني ضد داعش”.

هذا وتأتي زيارة ماكغورك إلى كوباني بعد أيام قليلة من قرار الإدارة الأمريكية تقديم أسلحة لوحدات حماية الشعب في إطار التحضيرات لمعركة الرقة، وتزامناً مع تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعم الولايات المتحدة لأنقرة في حربها ضد ‹داعش›.