أخبار عاجلة
الرئيسية » تكنولوجيا » أبرز ما كشفت عنه “غوغل” في مؤتمرها السنوي

أبرز ما كشفت عنه “غوغل” في مؤتمرها السنوي

كشفت شركة “غوغل” في مؤتمرها السنوي للمطورين I/O 2017، أمس الأربعاء، عن أفضل استخداماتها العملية لتقنية الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. وعلى الرغم من أن التطور في هذا المجال لا يزال في بداياته، فالشركة أظهرت نيتها لتوظيف قدرتها الحاسوبية الهائلة تدريجياً، وتطوير ما أعلنت عنه في المؤتمر نفسه في العام الماضي.

إليكم أبرز ما كشفت عنه “غوغل” في مؤتمرها:

1. “عدسة غوغل”

كشفت “غوغل” عن منصّتها الجديدة لـ”الواقع المُعزّز”، تحت اسم Google Lens، وتعمل بشكل متكامل مع مساعدها الرقمي Google Assistant.

وتعتمد المنصة الجديدة على الكاميرا بشكل أساسي، إذ يستطيع المستخدم، بعد تشغيل المساعد الرقمي، استخدام الكاميرا للتعرف على العناصر الموضوعة أمام الجهاز، كما يمكنه توجيه الكاميرا مثلاً نحو واجهة مطعم، ليظهر التقييم الخاص به فوراً، ومن دون الحاجة إلى البحث يدوياً عنه.

واستعرضت “غوغل” منصتها الجديدة، عبر توجيه الكاميرا إلى لاصقة تحتوي على كلمة السرّ الخاصة بموزّع الإشارة “راوتر”، ليحلّل النظام المكتوب داخل اللاصقة، ويتصل بشبكة الإنترنت فوراً، من دون اضطرار المستخدم إلى كتابة كلمة المرور يدوياً.

ولم تُعلن “غوغل” عن تاريخ معين لإطلاق Google Lens للعملاء، لكنها أشارت إلى أنها ستكون جزءاً من المساعد الرقمي والتطبيق الخاص بالصور في البداية.

2. سمّاعات Daydream

أعلنت “غوغل” عن تقنية Daydream للواقع الافتراضي في العام الماضي، وكشفت حينها عن سماعات رأس ذات مظهر جذاب يمكن توصيلها بالهاتف الذكي، للحصول على تجربة واقع افتراضي مميزة ومقبولة التكلفة في الوقت نفسه.

أما في المؤتمر الأخير، فكشفت الشركة عن إمكانية الحصول على تجربة Daydream عبر هواتف “سامسونغ” الذكية الجديدة، ما يعدّ تطوراً مثيراً للاهتمام، إذ إن أجهزة “سامسونغ” لم تعمل، إلى الآن، إلا بتقنية Gear VR.

وأشارت إلى أنها ستوفر نموذجين من سماعات Daydream المستقلة، أي لا تحتاج إلى وصلها بهاتف ذكي كي تعمل.

3. “منزل غوغل” الذكي

أضافت الشركة ميزات جديدة إلى مساعدها المنزلي Google Home، وأعلنت عن وصول الجهاز إلى خمس دول جديدة حول العالم.

وطرحت الميزة الجديدة الأولى تحت اسم “المساعدة الاستباقية”Proactive Assistance، وتتوقع أسئلة المستخدم قبل طرحها، كي تجهز المعلومات المطلوبة. وكشفت عن خاصية المكالمات باستخدام المساعد المنزلي، كميزة ثانية، إذ يمكن الاتصال مجاناً بجهات اتصال في الولايات المتحدة الأميركية وكندا.

وبعد التعديلات الجديدة، أصبح المساعد المنزلي متوفراً، مع إمكانية تزامن خدمات بث الموسيقى، مثل “سبوتيفاي” و”ساوند كلاود”. وتعاونت الشركة مع بعض مزودي خدمات الفيديو وفق الطلب، مثل Hulu وHBO، لبث المحتوى المصوّر من المساعِد إلى التلفاز.

4. نظام بصري لتحديد المواقع

عملت “غوغل” على تطوير وتعويض النواقص في “نظام تحديد المواقع العالمي” GPS، من خلال “نظام تحديد المواقع البصري” VPS الذي يستخدم تقنية “تانغو” وتقنية ثلاثية الأبعاد، للبحث عن أشياء يمكن التعرف عليها حول المستخدم، وتتميز بالدقة الشديدة.

المصدر: العربي الجديد