أخبار عاجلة
الرئيسية » تاريخ وتراث » صراعات وجارية و10 أكياس أرز… علاقة العرب بالجزر عبر التاريخ

صراعات وجارية و10 أكياس أرز… علاقة العرب بالجزر عبر التاريخ

لم تكن جزيرتا تيران وصنافير أول الجزر “العربية” التي تنتقل تبعيتها من سلطة إلى أخرى، وبالتأكيد لن تكون الأخيرة، فعلاقة العرب بالجزر قديمة وكانت أشبه بالمد والجزر.

في علاقتهم بالسلطات غير العربية، كانوا في عنفوانهم يبسطون نفوذهم على المزيد من الجزر ومع أفول نجمهم يفقدون ما حصلوا عليه بالغزو أو الهبة.

واستمر تراجعهم في القرون الأخيرة لدرجة استمرار خضوع بعض جزرهم لدول أجنبية. أما في علاقة بعضهم ببعض، فقد نشبت خلافات عدة حول بعض الجزر.

البحر المتوسط

رودس

Rhodes

هي أول جزيرة يدخلها العرب بأسطولهم البحري في عهد الخلفية عثمان بن عفان عام 648 ثم انسحبوا منها تحت الضغط البيزنطي.

توالى دخول العرب وخروجهم منها في القرون التالية حتى خضعت لسيطرة فرسان رودس وهم مجموعة من الفرسان الصليبيين المطرودين من الشام، ولكن العثمانيين عادوا وانتزعوها منهم قبل أن يخرجوا منها مع استقلال اليونان عام 1830. هي حالياً جزيرة يونانية.

قبرص

Francesco_Berlinghieri,_Geographia,_incunabolo_per_niccolò_di_lorenzo,_firenze_1482,_28_medio_oriente_02_cipro

عام 649، في عهد الخليفة عثمان بن عفان، انتزع والي الشام معاوية بن أبي سفيان قبرص من البيزنطيين، وخلال الحروب الصليبية قام ملك إنكلترا ريتشارد قلب الأسد بغزوها عام 1191، ثم باعها لفرسان المعبد ولكنهم لم يستطيعوا الوفاء بالثمن فانتزعها منهم وباعها للملك غي دى لوسينان ملك بيت المقدس المعزول.

Cyprus_by_Piri_Reis

وشن السلطان المملوكي الأشرف برسباي ثلاث حملات على الجزيرة بين عامي 1424 و1426 وأسر خلالها ملكها جونز وأجبر قبرص على دفع الجزية. بعد ذلك، خضعت للعثمانيين ثم لمدينة جنوى الإيطالية قبل أن يحتلها البريطانيون.

وهي حالياً مقسمة إلى جمهورية قبرص، الشطر اليوناني المعترف به دولياً والعضو في الاتحاد الأوروبي، وإلى جمهورية شمال قبرص التركية التي تعترف بها أنقرة فقط.

كريت (أقريطش)

Crete-Johnston-1861

عام 828 نجحت مجموعة من الأندلسيين المنفيين في السيطرة عليها. وكان هؤلاء الأندلسيون قد نجوا من قمع الأمير الأموي الحكم بن هشام بعد فشل محاولة تمرد ضده عام 818 عرفت باسم وقعة الربض.

نفي أهل ربض شقندة الواقعة في جنوب قرطبة، فاستقر بعضهم في مدينة فاس بالمغرب، بينما توجه آخرون إلى الإسكندرية وسيطروا عليها حتى عام 827 عندما طردهم العباسيون منها، فاتجهوا إلى كريت وسيطروا عليها عام 828 وظلوا في حالة حرب مع الدولة البيزنطية حتى عام 961.

كانت دولتهم طوال هذه المدة تحظى باستقلال فعلي وتعترف اسمياً بالسيادة للدولة العباسية. وكريت حالياً تابعة لليونان.

مالطا

Siege_of_malta_2

كانت من توابع الدولة البيزنطية حتى انتزعها الأغالبة عام 870 فخضعت لهم. وعام 909 خلفهم الفاطميون في حكمها حتى عام 1090 حين استولى عليها النورمانديون الذين منحوها عام 1530 لفرسان مالطا المطرودين من الشام خلال الحروب الصليبية، والذين حكموها إلى أن طردهم منها نابليون عام 1897.

استولى البريطانيون على مالطا في سنة 1814 وظلوا يحكمونها حتى استقلت سنة 1964. وهي حالياً جمهورية مستقلة وعضو في الاتحاد الأوروبي.

صقلية

Sicily_by_Piri_Reis

عام 827، انتزعت دولة الأغالبة في شمال إفريقيا صقلية من البيزنطيين، ثم حكمها الفاطميون. وفي عام 948 عين الخليفة الفاطمي المنصور بالله حسن الكلبي أميراً على صقلية، فنجح في القضاء على ثورات البيزنطيين بالجزيرة وغزا جنوب إيطاليا واستمر حكم أسرته لمدة قرن.

في أواخر عهد أسرة الكلبي انقسمت الجزيرة إلى ثلاث إمارات إلى أن نجح النورمان في غزوها من جنوب إيطاليا والقضاء على الحكم العربي عام 1091. وهي حالياً تابعة لإيطاليا.

سردينيا

Sardinia

عام 710، في عهد الوليد بن عبد الملك دخلها العرب قادمين من الأندلس ثم انسحبوا منها. ثم نجح إبراهيم بن الأغلب في فتحها سنة 809 وظلت في يد الأغالبة حتى ورثها الفاطميون سنة 909.

بقيت في أيدي الفاطميين إلى سنة 1003 حين استولى عليها حاكم جزر البليار مجاهد العامري، لكن البيزنطيين استعادوها. ثم حاول العامري استرجاعها سنة 1015 ولكن محاولته باءت بالفشل. وهي حالياً تابعة لإيطاليا.

بانتليريا (قوصرة)

وفدها العرب والأمازيغ حوالي عام 700 من سواحل تونس. وكان يطلق عليها اسم بنت الرياح لأن الرياح كانت تلازم سواحلها.

استمر الحكم العربي للجزيرة عدة قرون حتى تخلى عنها باي تونس في منتصف ثمانينيات القرن التاسع عشر لإيطاليا كهدية مقابل جارية أنجبت له طفلاً ذكراً بعد طول انتظار، والجزيرة تابعة لإيطاليا منذ ذلك الحين.

أقوال جاهزة

تعرفوا على الجزيرة التي تخلى عنها باي تونس لإيطاليا كهدية مقابل جارية أنجبت له طفلاً ذكراً بعد طول انتظار

جزيرة اشترتها بريطانيا من جيبوتي بـ10 أكياس أرز، وأخرى تخلى عنها التونسيون بسبب جارية.. تاريخنا مع الجزر

كورسيكا

cosica

بعد سيطرة العرب على إسبانيا حاولوا غزو كورسيكا انطلاقاً من الأندلس عدة مرات دون تحقيق نجاح، ولكن نجح الأغالبة في غزو الجزيرة عام 806 واستمروا في حكمها حتى عام 909.

وعندما سقطت دولة الأغالبة ورثها الفاطميون الذين استمروا في حكم الجزيرة حتى عام 930، عندما انتزعها الإيطاليون. وفي عام 1768 باعت مدينة جنوى هذه الجزيرة لفرنسا بمليوني فرنك.

جزر البليار

historical-map-of-the-balearic-islands

عام 707، اندلعت ثورة البربر في بلاد المغرب فوجه واليها موسى بن نصير ابنه ليخمدها ثم قام بإخلاء ما تبقى من قواعد البيزنطيين على شواطئ تونس.

لم يكتف موسى بذلك بل أرسل أساطيله البحرية لغزو جزر البليار البيزنطية وأدخلها تحت حكم الدولة الأموية. وفي 1232 سيطرت عليها مملكة أرغون وهي جزء من إسبانيا حالياً.

الجزر الجعفرية

الجزر-الجعفرية

الجزر الجعفرية أو جزر “إشفارن” هي أرخبيل مكون من ثلاث جزر صغيرة، وهي محل نزاع بين المغرب وإسبانيا وتخضع لإسبانيا منذ عام 1848.

باديس

باديس2

جزيرة باديس أو قميرة محل نزاع بين المغرب وإسبانيا أيضاً. أصبحت تابعة لأسبانيا منذ عام 1564 وهي الآن تستوعب قاعدة عسكرية إسبانية وتديرها مدينة مليلة.

صخرة الحسيمة أو جزيرة النكور

Alhucemas2

صخرة الحسيمة محل نزاع بين المغرب وإسبانيا وهي جزيرة صخرية محاطة من جميع الأطراف بالمياه. طول الصخرة 70 متراً وعرضها 50 متراً وتبعد 300 متر عن ساحل مدينة الحسيمة، وهي خاضعة للسيطرة الإسبانية منذ عام 1559.

جزيرة تورة (ليلى)

جزيرة-تورة

جزيرة ليلى تقع في مضيق جبل طارق وسيادتها متنازع عليها بين إسبانيا والمغرب، وقد تم الاتفاق بعد حادثة طرد الجنود المغاربة منها عام 2002 على أن تبقى الجزيرة خالية.

المحيط الأطلسي

جزر الخالدات (الكناري)

Canary_Islands_map_by_William_Dampier_1699_-_Project_Gutenberg_eText_15675

جزر الخالدات محل نزاع بين المغرب وإسبانيا، وهي تابعة لإسبانيا، وتنقسم إلى مقاطعتين: “سانتا كروث دي تينيريفه” و”لاس بالماس”.

البحر الأحمر

تيران وصنافير

Straits_of_Tiran_Arabic.svg

صادق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مؤخراً على اتفاقية الحدود البحرية التي تعتبر أن الجزيرتين تتبعان للسعودية. الرواية الرسمية المصرية تقول إن هاتين الجزيرتين تتبعان للأراضي السعودية، وإن مصر سيطرت عليهما بموافقة المملكة سنة 1950 لضرورات المواجهة مع إسرائيل.

ويقول بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية في 11 أبريل 2016 إن عدم ممارسة السعودية لمظاهر السيادة قبل عام 1950 على الجزيرتين “لا ينفي تبعيتهما” لها. وهذا الموقف يتناقض مع موقف الكثيرين من المصريين الذين خرجوا في تظاهرات تعارض اتفاق ترسيم الحدود البحرية.

حنيش

Hanish

في 15 ديسمبر 1995 هاجمت إريتريا الحامية العسكرية اليمنية على جزيرة حنيش واحتلتها، مدعية تبعية الجزيرة لها، لكنها غادرتها بعد ثلاث سنوات عقب عملية تحكيم دولية، وأقرت أسمرة بتبعية الجزيرة لليمن وسلمتها في نوفمبر 1998.

موسى

Abu_Musa.14

في عام 1884 وفي إطار التنافس البريطاني الفرنسي للسيطرة على طريق التجارة إلى الهند، عمد البريطانيون إلى شراء جزيرة في مدخل البحر الأحمر الجنوبي عند مضيق باب المندب، وهي جزيرة موسى من أحد سلاطين جيبوتي ودفعوا له 10 أكياس من الأرز ثمناً لها. وهي تتبع جيبوتي حالياً.

خليج عدن

سوقطرة

سوقطرة

تقع جزر أرخبيل سوقطرة اليمنية في المحيط الهندي على بعد نحو 80 كيلومتراً قبالة القرن الإفريقي، و380 كيلومتراً في جنوب الساحل اليمني، وهي محمية للحياة البرية معترف بها من قبل اليونسكو. وفي عام 2010 دعت الصومال الأمم المتحدة لدعم مطلبها في هذه الجزر، ولكنها فشلت في مسعاها.

المحيط الهندي

زنجبار

زنجبار23

وتعني بالعربية بر الزنج، تقع قبالة سواحل تنزانيا، وقد قام سلطان عمان السيد سعيد بن سلطان بضمها إلى دولته عام 1828 ليصبح سلطاناً على عمان وزنجبار، غير أنه بعد وفاته عام 1856 انقسمت السلطنة بين ولديه، وتحولت إلى محمية بريطانية بعد وفاة السلطان برغش بن سعيد.

في 19 ديسمبر 1963 أعلنت زنجبار استقلالها كسلطنة عن بريطانيا وفي 12 يناير عام 1964 قامت ثورة ضد السلطان جمشيد بن عبد الله لتنهي الحكم العماني للجزيرة التي اتحدت مع تنجنيقا لتشكلا دولة تنزانيا عام 1964.

مايوت

Mayotte_administrative1

كانت تابعة لسلطنة عمان التي كانت تحكم جزر القمر وزنجبار، وفي 1846 احتلت فرنسا الجزيرة.

في عامي 1974 و1976 جرى استفتاء على استقلال جزر القمر عن فرنسا وكانت جزيرة مايوت هي الوحيدة التي فضلت البقاء تحت سلطة فرنسا والتخلي عن الاستقلال.

ما زالت جزر القمر تطالب بالجزيرة وتعتبرها جزءاً منها وعرضت القضية على الأمم المتحدة عام 2009 ولكن فرنسا استخدمت حق الفيتو متذرعة بنتائج الاستفتاء.

الخليج العربي

جزر الإمارات الثلاث

EMARAT

قبل إعلان استقلال وتوحد الإمارات السبع التي تشكل اليوم دولة الإمارات العربية المتحدة، في 2 ديسمبر 1971، قامت إيران في 30 نوفمبر باحتلال ثلاث جزر بعد انسحاب القوات البريطانية منها، هي طنب الكبرى وطنب الصغرى التابعتان لإمارة رأس الخيمة وأبو موسى التابعة لإمارة الشارقة، وفقاً لما تنشره وزارة الخارجية الإمارتية على موقعها عن القضية.

جزر حوار

Bahrain_Howar_Islands

جزر حوار أرخبيل جزر مكون من 14 جزيرة صغيرة أكبرها جزيرة حوار البحرينية. وكانت هذه الجزر محل خلاف بين البحرين وقطر، إذ تبعد الجزر عن قطر كيلومترين فقط.

في عام 2001 اقترحت قطر حل الخلاف عن طريق محكمة العدل الدولية بشكل سلمي وصدر قرار نهائي لا رجعة فيه من المحكمة بأن أغلب جزر حوار للبحرين وعلى رأسها جزيرة حوار الأكبر حجماً بينما أعطى الحكم لقطر ملكية جزر جنان وفشت الديبل.

القشم (الجسم أو الجزيرة الطويلة)

القشم

تقع عند مدخل الخليج العربي في مضيق هرمز، وهي أكبر جزيرة في الخليج العربي وتبلغ مساحتها 1491 كيلومتراً مربعاً.

كانت تسكنها القبائل العربية ويحكمها القواسم الذين دخلوا في صراع مرير ضد البريطانيين والفرس، وقد تم احتلال الجزيرة عام 1887 وهي تابعة لإيران حالياً.

هنيام (هنجام)

جزيرة-هنيام

تقع جزيرة هنيام مقابل السواحل الجنوبية لجزيرة القشم، وتسكن فيها جالية كبيرة من العرب خاصة من آل بوفلاسه.

كانت الجزيرة تعود أصلاً إلى عمان، غير أن انتقال آل بوفلاسه إليها منذ عام 1826 قوى مركزهم هناك، وارتبطوا بأولاد عمهم حكام إمارة دبي.

في أوائل عام 1928 أحكمت إيران قبضتها على الجزيرة. وفي شهر أغسطس من ذلك العام غادر الجزيرة حاكمها الشيخ عبيد بن جمعة الفلاسي إلى عمان وأقام فيها، وصارت الجزيرة منذ ذلك الحين تابعة لإيران.

هرمز

هرمز

كانت هرمز في القرن السادس عشر مملكة غنية ومركزاً تجارياً عالمياً تخضع لحكم أسرة عربية من عمان، ونجح البرتغاليون في احتلالها عام 1515،

في عام 1632 استطاعت القوات البريطانية والفارسية المشتركة طرد البرتغاليين من هذه الجزيرة الواقعة عند مدخل الخليج العربي. وهي تتبع إيران منذ ذلك الوقت.

خرج

خرج

هاجر إليها العرب منذ عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان. ظلت خاضعة للحكم العربي حتى القرن الثامن عشر عندما احتلها الهولنديون ثم البريطانيون، الذين خرجوا منها عام 1857.

تركها البريطانيون حينها لحلفائهم الفرس الذين قاموا بضمها. وتعتبر هذه الجزيرة منذ ذلك الوقت تابعة لإيران.

البحرين

البحرين

تعرضت البحرين عبر تاريخها الطويل لغزوات من قوى إقليمية ودولية، إذ احتلها الفرس مراراً وسيطر عليها البرتغاليون والعمانيون والعثمانيون والبريطانيون. وفي عام 1867 وقعت حرب بين البحرين وقطر تدخلت فيها بريطانيا وانتهت باستقلال قطر عن البحرين. وفي عام 1971 حصلت البحرين على استقلالها عن بريطانيا.