أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون إيرانية » الصحف الإيرانيّة تكسر قيود الحجاب في وداع “ملكة الرياضيات”

الصحف الإيرانيّة تكسر قيود الحجاب في وداع “ملكة الرياضيات”

نشرت الصحف الإيرانيّة، أمس الأحد، على صفحاتها الأولى، صوراً لعالمة الرياضيّات مريم ميرزاخاني، من دون حجاب، إثر رحيلها، ما يعني تخليّاً لتلك الصحف عن قواعد ملابس النساء التي تلزم الحجاب.

وتوفيت أستاذة الرياضيات في جامعة ستانفورد، في مستشفى في كاليفورنيا، السبت، بعد انتشار السرطان الذي أصابها في الثدي إلى نخاع العظام.

وفي مقالٍ عن الموضوع، كتب مراسل صحيفة “ذا غارديان” البريطانيّة في إيران، سعيد كمالي ديغان، بعنوان “مريم ميرزاخاني: الصحف الإيرانية تكسر المحرّمات في تحيّاتها”.

وقال ديغان: “الصحف الإيرانية الرسمية تخلت الأحد عن القواعد الصارمة لملبس النساء ومظهرهن لتظهر صورة عالمة الرياضيات مريم ميرزاخاني دون حجاب، بينما تودع البلاد فقيدتها التي توفيت عن أربعين عاماً والملقبة بملكة الرياضيات”.

وأشار إلى أنّ تحيّات الوداع لميرزاخاني قادها الرئيس الإيراني حسن روحاني، بنشره صورةً للعالمة من دون حجاب على “إنستاغرام”، معلّقاً “رحيل مريم ميرزاخاني، عالمة الرياضيات الإيرانية والدولية، يحطم القلب”.

وفي صورة ميرزاخاني على أغلفة الصحف، نُشر رسمها من دون غطاء للرأس، في خلاف لما حدث عام 2014، عندما أصبحت العالمة أول امرأة على الإطلاق تحصل على ميدالية فيلدز، التي توصف عادة بنوبل الرياضيات، إذ رسمت الصحف الإيرانية حينذاك غطاء حول رأسها بينما نشرت صحف أخرى مجرد رسم هيكلي لوجهها، بحسب “ذا غارديان”.

(العربي الجديد)

المصدر: العربي الجديد