أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » علاج التهاب المسالك البولية طبيعيا

علاج التهاب المسالك البولية طبيعيا

التهابات المسالك البولية (عدوى المسالك البولية) هي مشكلة صحية شائعة جدا، في حين أن كلا من الرجال والنساء معرضون للإصابة بعدوى المسالك البولية ولكن النساء أكثر عرضة لها، ويحدث التهاب المسالك البولية عند إصابة المثانة ومجرى البول بالبكتيريا، و بعض الأسباب تكون بسبب الجماع، والانتظار فترة طويلة جدا حتى التبول، والحمل، وانقطاع الطمث، ومرض السكري .
الأعراض الشائعة لإلتهاب المسالك البولية هي الالحاح المتكرر للتبول ، ومرور كميات صغيرة من البول، وحرقان عند التبول، وتغير في لون البول، وألم في البطن والحمى والغثيان، والقيء، والعلاج الفوري ضروري حتى لا تسبب العدوى ضرر في الكلى، وبالإضافة إلى العلاج التقليدي، يمكن للعديد من العلاجات الطبيعية ان تساعد في منع وعلاج عدوى المسالك البولية .

إليكم أفضل العلاجات المنزلية والطبيعية الفعالة في علاج التهابات المسالك البولية . علاج التهاب المسالك البولية :

1. خل التفاح :
خل التفاح هو مصدر غني للإنزيمات والبوتاسيوم والمعادن الأخرى المفيدة التي يمكن أن تمنع البكتيريا من التكاثر أو النمو في مجرى المسالك البولية , و أولئك الذين يعانون من عدوى المسالك البولية يمكن ان يستخدموا خل التفاح باعتباره مضاد حيوي طبيعي لعلاج هذا المرض .
الطريقة :
إضافة ملعقتين من خل التفاح إلى كوب من الماء , و يمكن أيضا إضافة عصير الليمون وتحليته بالعسل وخلطه جيدا .
شربه مرتين في اليوم لبضعة أيام .

2. الأملج :
الاملج او ما يسمى بعنب الثعلب الهندي غني بفيتامين C الذي يمنع نمو البكتيريا.
الطريقة :
إضافة ملعقة من مسحوق الأملج و ملعقة من مسحوق الكركم في كوب من الماء .
غليه حتى يتبخر نصف الماء .
شرب الباقي ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام .
يمكنك أيضا تناول المزيد من الفواكه مثل الليمون والبرتقال والموز والجوافة والكيوي والبطيخ والتوت، والطماطم، والبابايا التي تحتوي على كمية لا بأس بها من فيتامين C .

3. عصير التوت البري :
بعض المركبات مثل بروانثوسيانيدينس الموجودة في التوت البري تمنع البكتيريا من الوصول إلى جدران مجرى البول وتسبب عدوى المسالك البولية , و يحتوي عصير التوت البري أيضا على مضاد حيوي خفيف التأثير .
الطريقة :
شرب نصف كوب من عصير التوت البري يوميا هي واحدة من أسهل الطرق لمنع التهابات المسالك البولية .
الأشخاص الذين يعانون من التهاب المسالك البولية عليهم شرب حوالي ثلاثة إلى أربعة أكواب من عصير التوت البري يوميا لمنع العدوى من الإضرار بالكلى .
يجب عليك شرب عصير التوت البري الغير محلى , ويمكن مزجه مع عصير التفاح لتعزيز الطعم .
تحذير : تجنب عصير التوت البري إذا كان لديك تاريخ من حصى الكلى .

4. صودا الخبز :
صودا الخبز تساعد على التوازن الحمضي القاعدي للبول ويساعد على تخفيف الألم مما يساعد على تسريع الشفاء , ببساطة إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء وشربه مرة واحدة أو مرتين في اليوم .

5. زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للجراثيم تساعد على مكافحة البكتيريا التي تسبب التهابات المثانة مثل عدوى المسالك البولية .
الطريقة :
خلط 10 قطرات من زيت شجرة الشاي في ماء الاستحمام ، واستخدام هذه المياه لغسل مجرى البول .
بدلا من ذلك ، يمكن خلط زيت شجرة الشاي مع كميات متساوية من زيت خشب الصندل والعرعر وفرك هذا الخليط على منطقة البطن ومنطقة المثانة , و هذا علاج فعال جدا في الحد من الألم الذي يصاحب عدوى المسالك البولية , ويمكن اتبع هذا العلاج مرة واحدة يوميا لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام .
هناك طريقة أخرى بسيطة لعلاج التهاب المسالك البولية هي نقع الجسم في ماء الحمام الدافئ الممزوج بملعقتين من الزبادي العادي وستة قطرات من زيت شجرة الشاي لمدة 10 دقائق يوميا لمدة 10 أيام .

6. التوت البري :
التوت له خواص تثبط البكتيريا التي يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية , والمواد المضادة للاكسدة الموجودة في التوت البري هي مفيده جدا لجهاز المناعة ، وتمنع نمو البكتيريا التي تسبب عدوى المسالك البولية .
الطريقة :
إضافة بعض التوت الطازج إلى الحبوب المفضلة لديك وتناوله على الفطور .
يمكن أيضا شرب عصير التوت الطازج  يوميا في الصباح وفي الليل للحصول على نتائج سريعة , وعدم اضافة أي تحلية صناعية إلى العصير .
بما في ذلك اضافة التوت الطازج أو عصيره الى النظام الغذائي اليومي يعتبر وسيلة جيدة لمنع عدوى المسالك البولية أيضا .

7. الأناناس :
يحتوي الأناناس على انزيم يسمى بروميلين الذي له خصائص مضادة للالتهابات تقلل من أعراض التهاب المسالك البولية . جنبا إلى جنب مع الأناناس أيضا يتم أخذ المضادات الحيوية الموصوفة من قبل الطبيب للتخلص من هذا النوع من العدوى .
الطريقة :
يمكن تناول كوب من الأناناس على أساس منتظم مما يساعد على منع عدوى المسالك البولية , و يمكن أيضا تحضير عصير من نصف حبه أناناس وشربه . و من الأفضل استخدام الأناناس الطازج لأن الاناناس المعلب يحتوي على مواد حافظة .

8. أوفا اورسي ( الدب فوق البنفسجية ) :
الدب فوق البنفسجية هو عشب يحتوي على عدد من المواد التي تساعد على محاربة الالتهابات بما في ذلك عدوى المسالك البولية , وهو عشب يحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي لها خصائص مطهرة .
هذه العشبه متاحه بسهولة في الصيدليات على شكل مكملات تقتل البكتيريا و أيضا تحفز على التبول .
ملاحظة : الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى او الكبد، والنساء الحوامل أو المرضعات، والأطفال يجب أن لا يأخذوا هذه العشبة  .

9. كمادات المياه الساخنة :
والاستخدام المنتظم لكمادات الماء الساخن تساعد على تقليل ضغط المثانة وتساعد على التخلص من الألم الناجم عن العدوى , والكمادات الساخنة أيضا سوف تقلل من الالتهاب وتساعد على منع نمو البكتيريا التي تسبب العدوى .
الطريقة :
وضع بعض الماء الساخن في زجاجة ماء مرنة , و وضع زجاجة الماء الساخن على الجزء السفلي من البطن لبضع دقائق .
يمكن أيضا وضع وسادة التدفئة على منطقة البطن السفلية للحصول على تخفيف من الألم .

10. شرب المياه :
شرب الكثير من الماء يساعد على التخلص من عدوى المسالك البولية , ويجب  محاوله شرب ما لا يقل عن ثمانية إلى 10 أكواب من الماء يوميا , وشرب المزيد من المياه يساعد على زيادة التبول و هو أمر ضروري للتخلص من هذا النوع من العدوى .
أيضا، البول قليل التركيز يساعد على طرد البكتيريا المسببة للعدوى ، مما يساعد على الشفاء بشكل أسرع , و جنبا إلى جنب مع الماء ، يمكن شرب عصير الفواكه والخضار لتوفير الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم  لمحاربة العدوى .

هذه العلاجات المنزلية فعالة في علاج التهابات المسالك البولية , ولكن يجب استشارة الطبيب إذا كان لديك أعراض مثل الدم في البول والقيء أو ارتفاع في درجة الحرارة .

المصدر: ثقف نفسك