أخبار عاجلة
الرئيسية » تكنولوجيا » تطبيقات لقضاء عطلة مميّزة

تطبيقات لقضاء عطلة مميّزة

قبل عودة العام الدراسي ودوامات العمل الطويلة، يسعى معظم الناس للاستفادة من إجازاتهم السنوية عبر تنظيم سفرات صغيرة، كنوع من الترفيه عن النفس لقضاء عطلة جميلة واكتشاف منطقة جديدة. جهات السفر غالباً ما تختلف مع اختلاف أذواق المسافرين، مع الإبقاء على بعض الأماكن كأحد أبرز الوجهات السياحية السنوية، ولذلك يحتاجون إلى تطبيقاتٍ تساعدهم.

Airbnb

قبل التوجّه الى أي منطقة في البلد، على المسافر حجز مكان ليبيت فيه طيلة فترة سفره. أشهر الطرق وأكثرها راحة للمسافرين هو عبر تطبيق وموقع “Airbnb” الشهير والذي يتيح لسكان البلد تأجير غرفهم، ومنازلهم للمسافرين والاستفادة مادياً من ذلك. إذاً على المسافر تصفّح الموقع والذي يتيح له البحث بين ملايين الشقق، حيث بإمكانه اختيار غرفة مشتركة، منفردة، أو منزل كامل مع إمكانية تحديد الكماليات التي يريد أن تتواجد في المنزل. التطبيق يتيح التواصل المباشر بين مالك الشقة والمسافر لتبادل المعلومات والاتفاق على صيغة للتسلّم والتسليم. التطبيق يضمن حقّ مالك الشقة أو الغرفة وذلك بأنّ الحجز وإنّ تمّ إلغاؤه في مدة متأخرّة، يحصل خلالها مالك الشقة على نصف المبلغ المدفوع. مع انتهاء كل عقد بين المالك والمسافر، على الطرفين كتابة بضعة أسطر لوصف التجربة. لا تظهر تلك المراجعة إلّا بعد كتابة الطرفين لها. قراءة عشرات المراجعات قبل اختيار الشقة تساعد المسافرين الجدد على الحصول على وصف دقيق من أشخاص استخدموا المكان وعاشوا فيه، كما أنّها تعكس حقيقة المسافرين في حال تحقّق مالك جديد عن الشخص الذي يريد استئجار شقّته. إذاً، موقع وتطبيق “إير بي إن بي” هو بمثابة الحلم الحقيقي والذي يُفيد أصحاب الشقق في الحصول على مبالغ مالية إضافية من شققهم، كما أنّه يوفّر على المسافرين مع إعطائهم تجربة المكوث في بيوت سكان المنطقة الأصليين وبأسعار مريحة جداً وأقل من تلك المتوفرّة في الفنادق والنزل السياحية.

TripAdvisor

هناك، أيضاً، تطبيق اسمه، TripAdvisor هو بمثابة مرشد متطوّر لجميع الرحلات والوجهات السياحية في أي بلد كان. بمجرّد الضغط على زر تحديد الموقع الجغرافي، يُظهر التطبيق والموقع عشرات الخيارات لأماكن للسهر، مطاعم، محال تجارية، أماكن سياحية، فنادق وغيرها. التطبيق يعتمد على المراجعات التي وضعها أشخاص سابقون للإبقاء على الطابع الحقيقي للمطاعم والمناطق السياحية. وبذلك فإن المستخدم يتصفّح تلك المراجعات لتكوين فكرة أوضح عن أطباق المطعم الأشهى، عن أسعار تذاكر المناطق السياحية، عن تجربة زيارة منطقة معيّنة وغيرها من المعلومات. يتميّز التطبيق بتوفّره بعدة لغات منها الإنكليزية، الفرنسية، العربية، الألمانية، اليابانية وغيرها. أيضاً يمكن من خلال موقع “تريب أدفايزر” وتطبيقه الخاص مقارنة أسعار الفنادق، وحتى الحجز مباشرة منه.

Couchsurfing

كما أن تطبيق Airbnb، يُتيح تطبيق وموقع Couchsurfing إمكانية التواصل مع أشخاص من سكان المدينة المخطّط السفر إليها، وذلك للعثور على سكن، لكنه هذه المرّة سكن مجّاني أو بسعر زهيد جداً. إذاً يوفّر هذا التطبيق إمكانية استضافة المسافرين في منزل سكان المناطق، طبعاً شرط تسجيلهم في الموقع مسبقاً. يُستخدم هذا الموقع للأشخاص الذين يسافرون دون التخطيط ويتنقلون بين المناطق والدول بطريقة سريعة، وبذلك يؤمّن لهم “كاوتش سيرفينغ” مكاناً للمبيت حتى في أحلك الظروف، دون الحاجة للتخطيط المسبق أو لتوفير قسم من المال للسكن.

Yahoo! Weather

قبل التوجّه لأي بلد، على المسافر التحقّق من طقس البلد لتحديد نوع الملابس، إذا كان بإمكانه قيادة دراجة، التنقّل على الأقدام، إلخ. تطبيق “Yahoo! Weather” هو الأمثل لتفقّد حالة الطقس لمدة تصل لأسبوعين. يتميّز “ياهو! ويذر” بواجهة تفاعلية مليئة بالمعلومات التي تُعدّل وفقاً لحالة الطقس، كما أنّه يقوم بعرض صور من المدن التي يريد المسافر متابعة طقسها. أيضاً، يُعطي التطبيق معلومات مفصّلة عن حالة الطقس من درجة الحرارة، الحرارة التي يحسّ بها الشخص، توقعات الأيام المقبلة، إمكانية الأمطار، سرعة الرياح، درجة حرارة المياه وغيرها.

Musement

عشّ كأنّك من المحليين أينما ذهبت. هذا هو شعار تطبيق “ميوزمنت” والذي هو تطبيق للمسافر الحر الذي يريد اكتشاف منطقة أو بلد بطريقة مختلفة والعيش فيه كأنّه أحد المحليين. يُساعد Musement على التمتّع بأكبر تجربة من الوجهات الخاصة بالمسافر عن طريق تحويل هاتفه إلى دليل لأكثر الأماكن إثارة وجمالاً في المنطقة التي يتواجد فيها. إذاً يوفّر التطبيق مجموعة من أفضل المطاعم، الحانات، الأحياء الشعبية، والحفلات الموسيقية، المناطق التراثية وغيرها. وعند اختيار أي من الأماكن لزيارتها، يُتيح التطبيق مسارات عديدة لمزيد من التشويق عند زيارة المكان. كما يوفّر التطبيق قائمة ترتيبية بأفضل ما يمكنه عمله في أي شارع ما وفقاً لمراجعات مسافرين ومستخدمين سابقين.

Uber

كبسة زر واحدة في تطبيق “أوبر” تكفي لحلّ مشكلة تنقّلك في أي مكان كنت فيه. فكرة التطبيق أنّ لكل شخص حساباً خاصاً متّصلاً ببطاقة ائتمان نقدية، من خلالها يطلب سيارة أجرة والتي يحدّد سائقها مكانه عبر تقنية تحديد المكان داخل الهاتف الذكي. نادراً ما تتجاوز مدّة انتظار الراكب لأكثر من 5 دقائق وذلك لأن التطبيق يربط المستخدم بأكثر من سائق لتحديد الأقرب لأخذ الراكب. قيمة الجولة متدنية بالنظر إلى قيمة سيارة الأجرة التابعة للبلد. كما أنّ Uber يوفّر عدة خيارات، بين جولة في سيارة منفردة وفخمة وهي عادة ما تكون باهظة الثمن، جولة منفردة في سيارة عادية، أو جولة مشتركة مع ركّاب على نفس الخط الذي سيمرّ فيه السائق. غالباً ما تكون قيمة آخر جولة ذكرت بالمتدنية وهي خدمة جيدة جداً من ناحية تقاسم قيمة الجولة مع راكب أو أكثر. بعد انتهاء الجولة، على الراكب إعطاء تقييمه عبر التطبيق عن الجولة والتي تُقاس بنجمة وصولاً لخمسة نجوم. إذا اختار الراكب أربعة نجوم أو أقل، عليه الضغط على سبب من الأسباب والتي تسعد دائماً على تنبيه السائق إلى ما قد يُزعج أي راكب جديد، كما أنّها تعطي أي مستخدم صورة مسبقة عن الجولة التي يستعدّ لخوضها. إذاً، لا حاجة للقلق في موضوع المواصلات في أي بلد، كلّ ما يحتاجه المسافر هو بطاقة ائتمان وهاتف ذكي متّصل بالإنترنت ليتنقل بطريقة سهلة وغير مكلفة.

Wi-fi Finder

لا يمكن للمسافر التنقّل براحة دون اتّصاله بشبكة الإنترنت، على الأقلّ للتأكّد من أنّه يسير على الطريق الصحيح وأنّه يعلم إلى أين يذهب. للبقاء على تواصل مع محيطه، على المسافر أن يكون متّصلاً بالإنترنت على الأقلّ بين فترة وأخرى خلال النهار. تطبيق “Wi-fi Finder” يحلّ الأزمة وذلك عبر عرضه لأقرب الأماكن التي تحتوي على شبكات إنترنت مجانية. غالباً ما يستفيد المسافر من الإنترنت لإجراء بعض الاتصالات، التعديلات على سفرته، التأكّد من مساره، وبالطبع البحث عن وجهته التالية.

Google Maps

للتأكّد من مسار العطلة الصيفية، “غوغل مابس” يوفّر الحل الأمثل في موضوع تحديد الطرقات الأمثل للمشي، والقيادة. هذا ويوفّر Google Maps وظائف بحثية مميّزة للوصول إلى جميع الأماكن، كالفنادق، المتحف، المطاعم، الأماكن الأثرية وغيرها. كما أنّ التطبيق يُعطي المستخدم خيارات الطرقات الأقل زحمةً، بالإضافة لألوان الطرقات والتي تكون باللون الأخضر في حال هي خالية من الزحمة، صفراء لقليل من الزحمة، وحمراء إذا ما كانت جداً مزدحمة. هذا ويُمكن تحميل خريطة منطقة معيّنة مسبقاً لتصفّحها دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

App in the Air

يتتبّع التطبيق التاسع، App in the Air، الذكي، مسار رحلات المسافر، والتي يحفظها التطبيق تلقائياً من بريده الإلكتروني، على وجه الخصوص من بريد Gmail (جيميل) الخاص بـ “غوغل”. لاحقاً يتمّ ترتيب تلك الرحلات وتنظيمها وفقاً لموعدها، مع خاصية مراجعات الرحلات السابقة. والملفت في تطبيق “App in the Air” ميزة التنبيه إلى اقتراب الرحلة، بالإضافة للتنبيه إلى بدء صعود المسافرين، وكذلك أيضاً تنبيه إلى اقتراب إقلاع الطائرة، وغيرها من المعلومات المهمة للمسافر، كتغيير طرأ على بوابة الصعود للطائرة. التطبيق مليء بالمعلومات عن شركات الطيران، والمطارات، وبوابات الدخول وخصائص كلّ منها، مع ميزة العمل دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، لكن بالطبع بعد إدخال جميع المعلومات عن الرحلة المرتقبة. إذاً، عند اتصاله بالإنترنت، يقوم المستخدم بإدخال معلومات سفرته ليقوم التطبيق بإرسال التنبيهات لاحقاً قبل موعد الرحلة بساعات قليلة. ويعمل “App in the Air” على كلّ من ساعات “سامسونغ” و”آبل” الذكية وذلك لمزيد من التنبيه للمستخدمين. التطبيق مجاني بالميزات التي تمّ ذكرها إلّا أنّه يوفّر ميزات إضافية مدفوعة، كتحديد المقعد في الطائرة، مثلاً، والتنبيه إلى عروضات على بعض المشتريات في المطار والأماكن المفضلة للمسافر، وإمكانية الاتصال بالإنترنت على الطائرة وغيرها من الخدمات. وكلّ ذلك مباشرةً من داخل تطبيق “App in the Air”.

المصدر: العربي الجديد