أخبار عاجلة
الرئيسية » اخترنا لكم » تجنب هذه الأطعمة إذا كنت مصاب بالإسهال

تجنب هذه الأطعمة إذا كنت مصاب بالإسهال

يمر كل شخص من وقت لآخر بالإصابة بحالة الإسهال المزعجة ، والتي يكون التعامل معها صعب إلى حد ما ، لأنها تسبب الذهاب  المتكرر إلى المرحاض ، وينتج عن ذلك الشعور بالإرهاق والتعب ، وبالتعرف على كيفية التعامل مع هذه المشكلة ، يمكن التعامل بسهولة مع المواقف المزعجة الناتجة عن الإسهال .

يلعب النظام الغذائي دورا هاما في حالة الإصابة بالإسهال ، لذلك يجب التعرف على الأطعمة والأشياء التي يجب تجنبها أثناء ذلك ، حتى تساعدك في التغلب على الشعور بعدم الراحة المتعلق بها ، ويقدم لكم هذ المقل قائمة بأبرز الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالإسهال .

1- الكافيين : على الرغم أنه يصعب قضاء يوم واحد بدون الحصول على مشروبات الكافيين المنعشة مثل الشاي والقهوة ، لكن يفضل تجنب هذه المشروبات لأنها يمكن أن تسبب تطور أعراض الإسهال ، فالكافيين لا يسمح بهضم الأطعمة التي نتناولها بالصورة المناسبة ، وذلك بسبب الإنكماش المفاجئ للمعدة ، مما يجعل الأطعمة تتحرك بشكل أسرع من المعتاد ، ونتيجة لذلك ، فلا يتم استيعاب الكافيين بشكل مناسب ، كما أن حموضة مشروبات الكافيين تزيد الحالة سوء أيضا .

2- الكحول : يرتبط الإفراط في استهلاك الكحول ، الإصابة بمشكلات المعدة ، دعونا نتعرف على السبب ! يسبب الكحول هياج المعدة ويقلل قدرتها لى إمتصاص الماء ، لذلك يمر الماء خلال البراز مسببا الإسهال ، لذلك يفضل تجنب تناول المشروبات الكحولية عند الإصابة بهذه الحالة .

3- الأطعمة الحارة : تختلف معدلات الحساسية للأطعمة الحارة من شخص لآخر ، وربما يرتبط تناول الأطعمة الحارة بالإسهال بصورة مباشرة ، والسبب هو أن هذه الأطعمة تسبب هياج الجدار الداخلي للمعدة والأمعاء ، وبالتالي تتحرك الأطعمة بشكل أسرع من المعتاد ، ولا يتم هضمها بصورة مناسبة ، لذلك يصبح البراز لين ويحدث الإسهال ، وعندما لا تكون معتاد على تناول الأطعمة الحارة باستمرار ، فيمكنك الشعور سريعا بالحرقة في منطقة المعدة ، كما أن الإفراط في تناول أي شيء يعد ضارا بالصحة ، والأطعمة الحارة ليست حالة استثنائية .

4- الملفوف والقرنبيط : يجب أن تتجنب هذه الأنواع من الخضروات عندما تكون مصاب الإسهال ، والسبب هو أن الملفوف والقرنبيط يمكن أن يسببان الإنتفاخ ، وهو تراكم الغازات داخل القناة الهضمية ، ذلك عندما تكون تعاني من اضطرابات في المعدة ، يفضل أن تأخذ قسطا من الراحة بعيدا عن تناول هذه الأنواع ، بدلا من ملأها بها وتكون النتيجة عدم القدرة على هضمها .

5- الأطعمة الخالية من السكر : إن المحليات الإصطناعية يمكن أن توضع تحت تصنيف الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الإصابة بالإسهال ، والسبب وراء ذلك هو أن بدائل السكر تحتوي على عنصر محلي يسمى الليساسين ، وهو ملينا بطبيعته ، ويعمل على إطالة مدة الإصابة بهذه الحالة ، كما تساهم هذه الأنواع في تراكم الغازات والإصابة بالإنتفاخ ، مما يسبب صعوبة الهضم ، لذلك يفضل تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على  بدائل السكر عند الإصابة بالإسهال .

6- مشتقات الحليب : يجب تجنب منتجات الحليب مثل الحليب ، الزبدة ، الجبن الطري والآيس كريم ، والسبب أن إنزيم اللاكتيز مطلوب لهضم الأطعمة القائمة على الحليب ، وينخفض إنتاج هذا الإنزيم عند الإصابة بحالة التهيج ، لذلك يصبح من الصعب هضم مشتقات الحليب ، كما أن السكر الموجود فيها يسبب الإنتفاخ ، الغازات والغثيان ، مما يزيد أعراض الحالة سوء .

المصدر: المرسال