أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » تفاؤل أميركي بقبول الأكراد خطة لإرجاء الاستفتاء

تفاؤل أميركي بقبول الأكراد خطة لإرجاء الاستفتاء

أعرب المبعوث الأميركي الخاص للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش بريت ماكغورك، أمس، عن تفاؤله بأن قادة إقليم كردستان العراق سيقبلون بخطة لتأجيل الاستفتاء على الاستقلال، بعدما قدمها لرئيس الإقليم مسعود بارزاني، أمس، برفقة مسؤولين غربيين آخرين.

وقال ماكغورك، خلال مؤتمر صحافي في أربيل، أمس، إن المضي قدما في إجراء الاستفتاء المقرر في 25 سبتمبر (أيلول) الجاري سيكون تحركا «محفوفا بالمخاطر» للإقليم، لأنه لا يحظى بدعم دولي في هذه اللحظة.

وعقد بارزاني اجتماعا مع وفد التحالف الدولي الذي ضم برفقة ماكغورك كلا من الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيج، والسفير الأميركي لدى العراق دوغلاس سليمان، ونظيره البريطاني فرنك بيكر. وقالت رئاسة الإقليم في بيان إن الوفد عرض «بديلا عن إجراء استفتاء الاستقلال في كردستان في 25 سبتمبر (أيلول) الحالي». وأضافت أن بارزاني «تسلم البديل ورحب بالحوار البناء». ونقلت عنه قوله للوفد إن «قرار الاستفتاء لا يعود إليّ فقط… سنبحث في هذا الموضوع مع القيادة السياسية في كردستان وسنعلن موقفنا منه قريباً».

وبعد اللقاء، قال بارزاني أمام حشد لدعم خيار الاستقلال في مدينة زاخو التابعة لمحافظة دهوك، أمس، إن الإقليم لن يؤجل الاستفتاء «إلا ببديل أفضل يُرضي شعب كردستان». وأضاف: «قلنا لوفد التحالف الدولي (أمس) إذا لم يكن هناك بديل أفضل من الاستفتاء يرضي شعب كردستان، فإننا سنجري الاستفتاء في موعده المحدد وليحدث ما يحدث… إذا كان هناك بديل أفضل فالقيادة السياسية في كردستان ستدرسه، لكن إذا كان هدفهم فقط تأجيل الاستفتاء فلن نؤجله بأي شكل من الأشكال».

وقال عضو المجلس الأعلى للاستفتاء في كردستان رئيس حزب التنمية التركماني، محمد سعد الدين، لـ«الشرق الأوسط»: «ننتظر الاجتماع الذي سيعقده رئيس الإقليم مع القيادة السياسية في كردستان خلال الأيام القليلة المقبلة، لبحث الوضع الراهن والبديل الذي قدمه التحالف الدولي، لكن نحن في كردستان عندما نتحدث عن البديل نقصد شيئاً ملموساً، أي أن تعطينا واشنطن والتحالف والمجتمع الدولي ضمانات بأنه في حال موافقتنا على تأجيل الاستفتاء، فسيُحدد وقت آخر لإجرائه وتعترف بنتائجه… إذا لم يعطونا هذه الضمانات فلن نؤجل الاستفتاء».

ويفترض أن يصوت برلمان كردستان العراق، المعلقة مهماته منذ أكثر من عامين، اليوم، على مسألة الاستفتاء، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية عن الناطق باسم برلمان الإقليم الذي قال إن البرلمان سيجتمع اليوم في السابعة مساء بالتوقيت المحلي «لإعطاء إطار شرعي للاستفتاء».

وكان مقررا أن تتم عملية التصويت هذه أمس، إلا أن «الموعد النهائي الذي حدده النظام الداخلي للدعوة إلى التصويت هو 48 ساعة من أجل السماح للأعضاء المقيمين خارج أربيل بالذهاب إلى هناك».

المصدر: الشرق الأوسط