أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » خط اعتماد صيني بعشرة مليارات لإيران

خط اعتماد صيني بعشرة مليارات لإيران

أعلن حاكم مصرف إيران المركزي ولي الله سيف أن الصين منحت المصارف الإيرانية خط اعتماد بعشرة مليارات دولار لتمويل مشاريع مختلفة. كما تم توقيع اتفاق أولي بقيمة 15 مليارا.

أعلن حاكم مصرف إيران المركزي ولي الله صيف أن الصين منحت المصارف الإيرانية خط اعتماد بعشرة مليارات دولار ستستخدم لتمويل مشاريع مختلفة.

وقال صيف إن وفدا برئاسته ضم ممثلي مصارف إيرانية وقع في بكين عقدا بهذا الشأن مع مجموعة “سي آي تي آي سي” الاستثمارية الحكومة الصينية. ونقلت عنه صحيفة “إيران ديلي” أن العشرة مليارات دولار ستستخدم في تمويل مشاريع مائية ومشاريع نقل وطاقة.

وبالإضافة إلى عقد خط الاعتماد، وقع مصرف التنمية الصيني اتفاقا أوليا مع طهران بقيمة 15 مليار دولار لتنفيذ مشاريع بنى تحتية ومشاريع إنتاجية أخرى. وقال صيف إن الاتفاقات المبرمة تدل على رغبة قوية في مواصلة التعاون بين البلدين.

وستكون العقود التي أبرمها الطرفان بـ اليورو واليوان (العملتين الأوروبية والصينية) لتجاوز بعض العقوبات الاقتصادية الأميركية التي لا تزال مفروضة على طهران رغم التوصل قبل أكثر من عامين لاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

يُذكر أن الصين تعد أكبر مستود للنفط الإيراني، ويشكل التعاون الاقتصادي مع إيران أهمية كبيرة لبكين التي تعزز علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع أوروبا وأفريقيا من خلال الاستثمار وغيره.

المصدر: الجزيرة نت