أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » محادثات بين مجلس الرقة المدني وتنظيم “داعش” لتأمين ممر آمن للمدنيين

محادثات بين مجلس الرقة المدني وتنظيم “داعش” لتأمين ممر آمن للمدنيين

يقود أعضاء مجلس الرقة المدني التابع لقوات سورية الديمقراطية و شيوخ عشائر منطقة الفرات محادثات لتأمين ممر آمن للمدنيين من أجزاء من الرقة لا تزال تحت سيطرة تنظيم “داعش”.

وأعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم في بيان، أنّ شيوخ عشائر محليين من مجلس الرقة المدني التابع لقوات سورية الديمقراطية يقومون بالتفاوض من أجل تأمين خروج مدنيين من بقية المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم.

وقال البيان إنّ “مجلس الرقة المدني يقود محادثات لتحديد أفضل طريقة لتمكين المدنيين المحاصرين من قبل (داعش) من الخروج من المدينة، حيث يحتجز الإرهابيون مدنيين دروعاً بشرية”، مضيفاً “سيتم تسليم أولئك الذين قاتلوا في صفوف (داعش) ممن غادروا الرقة إلى السلطات المحلية لينالوا القصاص وفق القانون”حسب وصفه.

وقال مدير العمليات في التحالف جوناثان براغا في بيان، إنّ “مسؤوليتنا تكمن في القضاء على (داعش) مع الحفاظ على أرواح المدنيين إلى أقصى حد ممكن”، مضيفاً “لا يزال هناك الكثير من القتال الشاق ونحن ملتزمون بهزيمة التنظيم”.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية، إنّ قوات سورية الديموقراطية منعت منذ الأحد وسائل الإعلام من دخول الرقة.

و تمكنت قوات سورية الديمقراطية حتى الآن من السيطرة على حوالى 90 في المئة من الرقة، بعد دحر تنظيم داعش منه.

هذا ولا يزال قرابة ثمانية آلاف شخص محاصرين في المدينة، بحسب ما أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة الأسبوع الماضي.