أخبار عاجلة
الرئيسية » تكنولوجيا » برنامج بألفي ليرة لتفعيل الموبايل المهرّب على الشبكة السورية دون دفع رسم المصالحة!

برنامج بألفي ليرة لتفعيل الموبايل المهرّب على الشبكة السورية دون دفع رسم المصالحة!

بينت مصادر وجود تجهيزات وبرامج حاسوبية جديدة يتم من خلالها تفعيل الموبايلات المهربة على الشبكة السورية من دون اللجوء إلى المصالحة عليها وفق الأنظمة ودفع مبالغ بين 15 و25 ألف ليرة سورية.

وتتراوح تكلفة العملية بين 2000 و3000 ل.س، ويتم إنجازها في محال محددة تعمل في تطبيقات الموبايل والصيانة. وبمتابعة «الوطن» للموضوع تبين أن مستخدمي هذه البرامج والتقنيات يقومون بالترويج لعملهم ضمن شبكات مضمونة من المعارف والأصدقاء، كما يقدمون كفالة لمدة عام لضمان فاعلية البرنامج باختراق الحماية للشبكة وتفعيل الجوال دون الاضطرار للمصالحة عليه.

وفي التفاصيل، يتم من خلال تلك البرامج كسر جدار الحماية وذلك من خلال استبدال معرّفات الأجهزة الخليوية التي تعرف بـ«IME» والرقم المتسلسل للجهاز، برقم «IME» قديم لجهاز آخر يخرجه من دائرة التصالح مع الشبكة السورية، أي يكون الرقم المسلسل معرفاً مسبقاً على الشبكة ما يوفر مبالغ كبيرة على أصحاب الجوالات.

وأكد مصدر فني مسؤول في وزارة الاتصالات وجود مثل هذه التقنيات حالياً، ويتم استخدامها من خلال استبدال رمز «IME» الجديد للجهاز برقم «IME» قديم مصرح له، ليتم استخدامه على الشبكة السورية مشدداً على أن الجهات المعنية في الوزارة تمنع وجود هذه الأجهزة منعاً باتاً، نافياً اكتشاف أي حالة حتى الآن، موضحاً أن الموضوع هو باهتمام إدارة الاتصالات بشكل مباشر.

الوطن