أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون خليجية » تعليق ناري من “ساويرس” على حملة مكافحة الفساد بالسعودية

تعليق ناري من “ساويرس” على حملة مكافحة الفساد بالسعودية

علّق رجل الأعمال المصري البارز، نجيب ساويرس، على حملة مكافحة الفساد في السعودية، التي اعتقل خلالها أمراء ووزراء ورجال أعمال بارزون.

وأدان ساويرس الحملة، مشيرا إلى أنها تقوض سيادة القانون في المملكة وستردع الاستثمار، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

وقال ساويرس، الذي تعمل مجموعة “أوراسكوم” المملوكة لعائلته في قطاعات متفرقة من البناء إلى الاتصالات، إنه ينبغي أن تتصدى شخصيات مؤثرة “لهذا الشاب” في إشارة إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد.

وأضاف: “يجب أن نقول له. هناك سيادة القانون والنظام. يجب أن يكون لديك عملية شفافة. أين المحكمة؟ ما هي الأدلة؟ من هو القاضي؟”، مشككا في دوافع ولي العهد السعودي.

وتابع: “ألست جزءا من هذا؟ من أين حصلت على أموالك؟ ألم تفعل هذا؟ ما هو النظام؟”.

وقال ساويرس: “كل صاحب ضمير يجب أن يتحدث بجرأة”، لكنه أضاف أن الكثيرين يخافون أن يفعلوا هذا: “الجميع خائفون لأن لديهم مصالح هناك، لديهم النفط، لديهم الأموال. لكن يجب على المرء أن يكون لديه ضمير. عندما أقول هذا، أعرف أنني مقضي علي في السعودية. لن أحصل بعد الآن على أعمال (هناك). حسنا، أنا لا أبالي”.

لكن ساويرس، الذي ليس معروفا أن له استثمارات كبيرة في السعودية، تكهن بأن زعماء قطاع الأعمال سيبتعدون عن المملكة في المستقبل.

ووجه ساويرس سهامه كذلك إلى إيران متهما إياها بالتدخل في شؤون جيرانها، وأدان أيضا قطر، قائلا إنها تمول جماعات إرهابية.

وقال رجل الأعمال المصري البارز، نجيب ساويرس: “لماذا لا يهتمون برخاء شعوبهم، بدلا من تمويل رجال دين حمقى يدفعون الشبان إلى الذهاب للقتل؟”.