أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » نظام المجرم بشار يعلن السيطرة على مطار أبو الظهور بريف إدلب الجنوبي

نظام المجرم بشار يعلن السيطرة على مطار أبو الظهور بريف إدلب الجنوبي

أعلنت القيادة العامة لقوات المجرم بشار ، استعادة السيطرة على مطار أبو الضهور العسكري و300 قرية وبلدة في المنطقة الممتدة بين أرياف حماة وإدلب وحلب بعد معارك مع فصائل المعارضة وجبهة النصرة.

يعتبر مطار أبو الظهور العسكري أحد القواعد العسكرية الهامة لقوات المجرم بشار في شمالي البلاد، وثاني أكبر قاعدة بعد مطار تفتناز العسكري. ويمتد على مساحة 16 كيلومترا مربعا في ريف إدلب الجنوبي الشرقي.

بقي المطار محاصراً من قبل فصائل المعارضة في 2012، قبل أن تستولي عليه في سبتمبر 2015. كما يتوسط ثلاث محافظات سورية، هي حماة وحلب بالإضافة إلى إدلب، كما يعتبر مدخلا إلى البادية من جهة الشرق.

ويبعد المطار عن مدينة سراقب، المعقل الهام للمعارضة في ريف إدلب، حوالي 23 كيلومترا، وبالتالي يعطي إمكانية لفتح الطريق وفك الحصار عن الفوعة وكفريا، ويبتعد عن نقاط سيطرة النظام في ريف حلب الجنوبي 17 كيلومترا.

من جانب آخر نوه نشطاء أن عملية السيطرة على المطار تمت باتفاق بين النظام وتركيا، يفضي بانسحاب قوات المعارضة والنصرة من المطار مقابل منح تركيا الضوء الأخضر لتركيا لتنفيذ عملية عسكرية في عفرين.

ولفتت القيادة العامة لقوات المجرم بشار إلى أهمية استعادة السيطرة على مطار أبو الضهور أنها تؤدي إلى حصار تنظيم ‹داعش› في المنطقة الواقعة بين خناصر وأبو الضهور والسعن والحمرة وتأمين طريق رئيسي ثان بين حماة وحلب إضافة إلى طريق خناصر.