أخبار عاجلة
الرئيسية » إغاثة وأعمال خيرية » منظمات توجه نداء لمساعدة مدنيي عفرين وتدهور الأوضاع الإنسانية مستمر

منظمات توجه نداء لمساعدة مدنيي عفرين وتدهور الأوضاع الإنسانية مستمر

منظمات توجه نداء لمساعدة مدنيي عفرين وتدهور الأوضاع الإنسانية مستمر

الاتحاد برس:

وجهت عدة منظمات عاملة في الشمال السوري نداءً إنسانياً إلى جميع المنظمات الدولية بتقديم مساعدات إغاثية طارئة وعلى وجه الخصوص المساعدات الطبية، والمساهمة في نقل الجرحى لنقاط آمنة لتلقي العلاج إلى جانب الاستعداد لموجات نزوح مع تصاعد حدة القصف الجوي والمدفعي الذي يطال المدنيين في منطقة عفرين.

جاء ذلك في بيان مشترك لـ 11 منظمة، إذ قال البيان :”بدأت العمليات العسكرية التي تقودها تركيا في عفرين بعد سبع سنوات من الحرب، ذاق فيها السوريون مختلف صنوف الويلات من قتل، اعتقال، تهجير وتدمير للبنى التحتية”.

وأضاف :” أسفرت العمليات العسكرية التي بدأت بقصف جوي ومدفعي استهدف مناطق آهلة بالسكان، عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين منهم نساء وأطفال، وتدمير منازلهم وممتلكاتهم. الأمر الذي قد ينجم عنه، إن استمر، كارثة إنسانية في ظل عدم وجود عدد كاف من المنظمات وخاصة العاملة في المجال الطبي، والنقص الحاد في الكوادر الصحية واللوازم الطبية والإسعافية، نتيجة الحصار المفروض على المنطقة منذ سنوات”.

كذلك أكّد البيان أنه يجب الاستعداد لموجات نزوح محتملة خاصة مع تصاعد حدة القصف الجوي والمدفعي الذي يطال المدنيين، وعلى وجه الخصوص أولئك الموجودين في القرى الحدودية التي تتعرض للقصف العشوائي منذ أربعة أيام، وذلك بعد تحذير مكتب الأمم المتحدة في حلب من تسبب الهجوم التركي بنزوح نحو 5 آلاف مدني حتى يوم الاثنين 22/01/2018.

من جهته قال مدير البرامج في منظمة Gav للإغاثة والتنمية في حديث مع “الاتحاد برس”، إنّهم سيستمرون بالتنسيق مع المنظمات الدولية، لإدخال المساعدات الطارئة لمنطقة عفرين، بمشاركة عدد من مؤسسات المجتمع المدني في الجزيرة وذلك لتوجيه الأنظار إلى المعاناة التي يعيشونها المدنيين وتلبية الاحتياجات الطارئة وعلى وجه الخصوص من الناحية الطبية، في ظل عدم وجود عدد كاف من المنظمات في منطقة عفرين ولاسيما الحصار المفروض على المنطقة.

أما المجلس الصحي التابع للإدارة الذاتية في منطقة عفرين، فقد ذكر بوقت سابق أنّ 35 مدنياً قضوا و وصل حوالي 106 جريح إلى جميع النقاط الطبية في المنطقة كاملةً، إثر القصف الجوي للجيش التركي الذي يتركز في مناطق آهلة بالسكان دون الاكتراث لوجود المدنيين منذ بداية الهجوم.

وفيما يلي أسماء المنظمات التي وجهت النداء: 

1. منظمة (GAV) للإغاثة والتنمية

2. جمعية بريق الأمل 

3. منظمة الحسكة للإغاثة والتنمية

4. جمعية وطن الخيرية

5. منظمة دوز

6. مركز سلاف للأنشطة المدنية

7. مركز السلام والمجتمع المدني

8. مركز بلسم للتثقيف الصحي

9. جمعية قناديل الأمل

10. جمعية خون للمجتمع المدني

11. جمعية تلال الخيرية