أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » نتنياهو يلتقي بوتين للمرة السابعة منذ سبتمبر/ أيلول 2015 لبحث التنسيق العسكري في سورية

نتنياهو يلتقي بوتين للمرة السابعة منذ سبتمبر/ أيلول 2015 لبحث التنسيق العسكري في سورية

يتوجه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، صباح اليوم الاثنين، إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة خاطفة يلتقي خلالها للمرة السابعة منذ سبتمبر/ أيلول 2015 بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووفقا لما أوردته وسائل الإعلام الإسرائيلية فإن لقاء اليوم، أقر مطلع الشهر الحالي خلال الاتصال الهاتفي بين نتنياهو وبوتين.

ومن المقرر أن يبحث الطرفان التطورات في سورية، من بينها مستقبل التنسيق العسكري بين إسرائيل وموسكو، وجملة من الملفات الأخرى بينها أيضا نشاط “حزب الله” والوجود الإيراني.

ويرافق نتنياهو في زيارته مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية “أمان” الجنرال هرتسي هليفي.

ووفقا لصحيفة “هآرتس” سيتمحور اللقاء بين نتنياهو وبوتين حول الوجود الإيراني في سورية، وتهديد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، للدول الأوروبية بشأن الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران في حال لم يتم تعديله.

كما سيتناول اللقاء الملف اللبناني ومساعي “حزب الله” بحسب الادعاءات الإسرائيلية للحصول على أسلحة متطورة وكاسرة للتوازن. ومن المتوقع أن يطرح نتنياهو مسألة حرية حركة القوات الإسرائيلية (الجوية) في أجواء سورية، وفقا للتفاهمات التي تم التوصل إليها لأول مرة بين إسرائيل وروسيا في أغسطس/ آب من العام 2015.

ووفقا لـ”هآرتس” فإن نتنياهو سيجدد موقف إسرائيل بأنها ستحتفظ “بحقها في العمل عند الحاجة، لمنع تهريب أسلحة متطورة إلى حزب الله في لبنان عبر الأراضي السورية”.