أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » “مؤتمر سوتشي”: وصول المشاركين ولا وفود رسمية للنظام والمعارضة وحميميم تهدد مجددا

“مؤتمر سوتشي”: وصول المشاركين ولا وفود رسمية للنظام والمعارضة وحميميم تهدد مجددا

بدأت الوفود المشاركة في “مؤتمر الحوار الوطني” بسوتشي الروسية بالوصول، صباح اليوم الإثنين، وسط مقاطعة من هيئة المفاوضات السورية ومعظم المدعوين من المعارضة إلى المؤتمر.

وقالت مصادر محلية إن خمسين شخصية من المعارضة السورية في الشمال السوري، من المدعوين إلى سوتشي، اتخذوا قراراً بمقاطعة المؤتمر، وذلك بعد يومين من إعلان هيئة المفاوضات السورية قرارها.

وأكد عدد من أعضاء هيئة المفاوضات في تصريحات لهم، التزامهم بقرار الهيئة بمقاطعة المؤتمر، على الرغم من تصويتهم لصالح الحضور.

في المقابل، نشرت اليوم صفحة قناة حميميم العسكرية الروسية الرسمية، تهديداً جديداً جاء فيه: “إن امتناع هيئة التفاوض المعارضة والعديد من القوى العسكرية والسياسية من المشاركة في مؤتمر سوتشي الذي يعد خطوة هامة في إجراء عملية السلام، يعتبر مؤشراً واقعياً على مدى تغلغل القوى الإرهابية المتطرفة وحتمية وجوب القضاء عليها وهو ما يؤكد وجهة نظر موسكو في المحافل الدولية”.

في المقابل، أكدت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام السوري، أنه لن يكون هناك وفد رسمي للنظام في مؤتمر سوتشي، مشيرة إلى أن من بين المدعوين بطبيعة الحال، من ينتمي إلى “حزب البعث العربي الاشتراكي”.

وذكرت أن ثلاث طائرات تابعة لشركة “أجنحة الشام”، تحمل 500 شخصية سورية غادرت أمس من سورية إلى سوتشي، ومن المقرر أن تغادر اليوم خمس طائرات إضافية، مع وصول باقي المدعوين من مختلف الدول إلى مقر انعقاد المؤتمر.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً من داخل إحدى الطائرات التي تقل العشرات قبل إقلاعها متوجهة إلى سوتشي.

كما وصل وفد الأمم المتحدة برئاسة المبعوث الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، إلى سوتشي وفق مصادر إعلامية روسية.

ونقل موقع “روسيا اليوم” قول الممثل الخاص للرئيس الروسي في سورية، ألكسندر لافرنتييف، “إن مهمة المؤتمر تتمثل بإطلاق عملية إعداد دستور سوري جديد، يتم عرضه على الحكومة والمعارضة الداخلية والخارجية والمسلحة”.

وأضاف “سيتم تشكيل مجلس رئاسة لمؤتمر الحوار، ولجنة عليا، ولجنة تنظيمية و3 لجان أخرى، بما فيها لجنة دستورية”.

وسيلقي الكلمة الافتتاحية في المؤتمر رئيس اتحاد غرف التجارة السورية محمد غسان القلاع، حسبما ذكرت وكالة نوفوستي.

ومن المتوقع أن يعقد المؤتمر على مدار اليومين القادمين في منتجع بمدينة سوتشي في حين ستفتتح الجلسة الرئيسية للمؤتمر مساء غد الثلاثاء، بكلمة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وأخرى لـ دي ميستورا.

– جلال بكور