أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » لقطات من سوتشي

لقطات من سوتشي

> أمضى وفد الفصائل المعارضة ليلة الاثنين – الثلاثاء في مطار سوتشي. ولم تنجح مفاوضات ساهم فيها الجانب التركي في الوصول إلى حلول تسمح بدخول قادة الفصائل إلى «مؤتمر الحوار الوطني السوري» فغادروا إلى أنقرة.

> بث نشطاء معارضون على وسائل التواصل الاجتماعي صورا لقادة الفصائل وللرئيس السابق للحكومة المؤقتة المعارضة أحمد طعمة نائمين في ممرات مطار سوتشي، إضافة إلى صور لهم على هواتفهم الجوالة رافعين «علم الثورة».

> قال رئيس الحكومة المؤقتة المعارضة أحمد طعمة إنهم فوضوا الوفد التركي بتمثيل المعارضة في المؤتمر بعد الانسحاب بسبب «عدم وقف القصف الروسي على المناطق المحاصرة، وعدم وفاء الروس بالوعود التي قطعوها».

> تراوحت احتجاجات المعارضين بين المطالبة بإلغاء شعار المؤتمر الذي ضم العلم الرسمي السوري وحمامة سلام وغصن زيتون، والمطالبة بوقف القصف. وحاول بعض المعارضين الدخول إلى قاعة المؤتمر حاملين «علم الثورة» فمنعهم الأمن الروسي.

> قاطع بعض المعارضين خطاب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قائلين إن «طائراتكم تقصفنا»، فرد موالون للنظام بأن «القصف يستهدف الإرهابيين، والطائرات الروسية تساند الجيش السوري».

> تداول مشاركون صورا لقائد «الجبهة الشعبية لتحرير لواء الإسكندرون – المقاومة السورية» معراج أورال (علي كيالي)، الذي اتهمه نشطاء معارضون بأنهم مساهم في مجزرة غرب البلاد. واعترض الوفد التركي على حضوره لأنه مصنف على القائمة التركية للإرهابيين، مما أدى إلى تأخر افتتاح المؤتمر.

> حسمت «القناة المركزية لقاعدة حميميم العسكرية» مسألة مناقشة «مؤتمر سوتشي» رحيل الرئيس بشار الأسد. وقالت القناة على «فيسبوك» إن «مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي لن يتطرق إلى مسألة رحيل الأسد أو بقائه. هذا القرار يحدده الشعب السوري فقط، وليس أولئك الذين ينتمون إلى تنظيمات إرهابية دولية تسعى إلى فرض معتقداتها المتطرفة على المجتمع السوري».

المصدر: الشرق الأوسط