أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » واشنطن تؤكد احتفاظها بحق إجراء عسكري ضد النظام السوري

واشنطن تؤكد احتفاظها بحق إجراء عسكري ضد النظام السوري

أعلنت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أن حكومة النظام السوري ربما تكون تطور أسلحة كيماوية جديدة أكثر تطوراً، مشيرة إلى أن واشنطن تحتفظ بحق اتخاذ إجراء عسكري لمنع دمشق من استخدام هذه الأسلحة.

فقد كشف مسؤولون أن سمات الهجمات الأخيرة تشير إلى أن سورية تنتج أسلحة كيماوية على الرغم من اتفاق عام 2013 لتدمير برنامجها، مشيراً إنه من المحتمل جداً أن تكون سورية قد احتفظت بمخزونات من الأسلحة.

كذلك أكد المسؤولون الأمريكيون مواصلة النظام استخدام الأسلحة الكيماوية من حين لآخر وبكميات أصغر منذ هجوم أبريل الماضي في خان شيخون بإدلب، منوهين أيضاً إلى إن سورية ربما تكون تقوم بصنع أنواع جديدة من الاسلحة سواء لتحسين قدراتها العسكرية أو الهروب من المساءلة الدولية.

حيث أكد أحد المسؤولين البارزين في الإدارة الأمريكية أن الولايات المتحدة تحتفظ بحق اتخاذ إجراء عسكري ضد النظام إذا اقتضى الأمر لمنع أو ردع استخدام الأسلحة الكيماوية، مشيراً إلى أن تنظيم ‹داعش› يواصل استخدام أسلحة كيماوية مثل خردل الكبريت والكلور، ويستخدمون قذائف أو عبوات ناسفة مرتجلة لإطلاق المواد الكيماوية.

كانت واشنطن قد شنت ضربة صاروخية على مطار الشعيرات السوري باستخدام 59 صاروخ كروز من طراز توماهوك، رداً على هجوم كيميائي بغاز السارين على منطقة خان شيخون في 4 أبريل 2017.