أخبار عاجلة
الرئيسية » معلومات عامة » كم لغةً يتحدثها رؤساء دول العالم؟ حاكم عربي يتقن 4 لغات.. وآخرون ينطقون كلمات أجنبية معدودة

كم لغةً يتحدثها رؤساء دول العالم؟ حاكم عربي يتقن 4 لغات.. وآخرون ينطقون كلمات أجنبية معدودة

عندما تتعلم لغة أجنبية تفتخر بكتابتها في ملف سيرتك الذاتية؛ لتكون إضافة تُميِّزك عن باقي زملائك في المجال نفسه، لكن ماذا عن رؤساء دول العالم؟ ما اللغات التي يعرفونها؟ وهل كانت معرفة لغة ما هي الإضافة التي ميَّزتهم ليصلوا لهذه المناصب؟

إجابة هذا السؤال، هي ما سنعرفه في تقريرنا التالي، حيث نستعرض اللغات الأجنبية التي يعرفها أبرز حكام الدول حول العالم.

محمد السادس بن الحسن – المغرب

يتقن الملك المغربي محمد السادس بن الحسن (53 عاماً-مواليد 1963) 3 لغات أجنبية، وهي: الفرنسية، والإنكليزية، والإسبانية، إلى جانب اللغة العربية. كان قد درس الدكتوراه في الحقوق بجامعة University of Nice Sophia Antipolis في فرنسا عام 1993، وذلك بحسب موقع “وزارة الثقافة والاتصال” المغربية.

تميم بن حمد آل ثاني – قطر

يتحدث الأمير القطري، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني (37 عاماً-مواليد 1980)، لغتين أجنبيتين، وهما: الإنكليزية، والفرنسية. وكان قد تلقى تعليمه في المملكة المتحدة، حيث تخرج في مدرسة Sherborne عام 1997، ثم درس بالأكاديمية العسكرية الملكية في “ساندهريست” Royal Military Academy Sandhurst وتخرج فيها عام 1998.

عبد الله الثاني بن الحسين – الأردن

يجيد العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني بن الحسين (56 عاماً-مواليد 1962)، التحدث باللغة الإنكليزية؛ إذ أكمل دراسته بين بريطانيا وأميركا، حيث التحق بعد الدراسة الابتدائية بمدرسة “سانت أدموند” ثم أكاديمية “ديرفيلد” وجامعة “جورج تاون” في أميركا، كما درس بأكاديمية “ساند هيرست” العسكرية الملكية في بريطانيا.

يعرف الملك الأردني كذلك الفرنسية؛ إذ شارك بخطابات باللغة الفرنسية في بعض المناسبات.

عبد الفتاح السيسي – مصر

درس الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي (63 عاماً-مواليد 1954)، الماجستير بقيادة الأركان البريطانية عام 1992، كما درس بكلية الحرب التابعة للجيش الأميركي في الولايات المتحدة عام 2006، بحسب موقع “مدى مصر” وهيئة الإذاعة البريطانية BBC.

وقد تحدث السيسي بالإنكليزية في بداية حوارٍ أجراه مع وكالة أنباء “رويترز”، ثم طلب إكمال حديثه بالعربية، التي فضل التحدث بها في عدد من لقاءاته الإعلامية الأجنبية، وكذا خلال لقائه بالرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في أبريل/نيسان 2017، بأميركا.

قابوس بن سعيد – عُمان

يعرف السلطان قابوس سلطان عُمان (77 عاماً-مواليد 1940) اللغة الإنكليزية؛ إذ أرسله والده السلطان سعيد بن تيمور عام 1958 إلى إنكلترا للتعليم، حيث درس عامين في مؤسسة سافوك للتعليم الخاص، ثم التحق بالأكاديمية العسكرية الملكية “ساند هيرست” كضابط مرشح، لمدة عامين.

حمد بن عيسى آل خليفة – البحرين

تحدث العاهل البحريني، الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة (86 عاماً-مواليد 1950)، باللغة الإنكليزية في أكثر من مناسبة؛ إذ درس الثانوية بمدرسة “ليز” في مدينة كمبردج البريطانية حتى عام 1967، ثم أتبعها بدراسة دورة عسكرية في كلية “مونز” الحربية للضباط بمدينة درشوت همشاير في بريطانيا.

وعالمياً..

فلاديمير بوتين – روسيا

يعرف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين (65 عاماً-مواليد 1952)، اللغة الإنكليزية، والألمانية؛ إذ كان يستخدم الأخيرة بشكل يومي بالثمانينيات في أثناء عمله بجهاز الاستخبارات السوفييتي (KGB)، وذلك بحسب مجلة Newsweek الأميركية، وذلك بجانب لغته الأم الروسية.
جاستن ترودو – رئيس وزراء كندا

يتحدث رئيس وزراء الكندي، جاستن ترودو (46 عاماً-مواليد 1971)، اللغة الفرنسية والإنكليزية بطلاقة، وتعتبر الفرنسية هي لغته الأم.

رجب طيب أردوغان – تركيا

لا يجيد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان (63 عاماً-مواليد 1954)، لغة أجنبية غير اللغة التركية، لكنه ظهر في عدة مناسبات متحدثاً بقليلٍ من العربية في خطاباته ولقاءاته ببعض المسؤولين العرب.

اللغة الثانية ليست ثقافة لكل الرؤساء

وبعد بحثٍ طويل على عدد من رؤساء دول العالم، تبين أن اللغة الثانية ليست ثقافة عامة لدى رؤساء كل دول العالم.

مثل أميركا مثلاً؛ إذ لا يجيد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أي لغة أجنبية غير لغته الإنكليزية الأم، مثل أغلب رؤساء أميركا؛ إذ لم يُجِد سوى 16 فقط من أصل 45 رئيساً على مدار تاريخ أميركا لغات أجنبية، بحسب تقرير للنسخة الأميركية لـ”هاف بوست”.