أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » «محكمة رفيق الحريري»: الادعاء يختتم عرض أدلته : أدلة قدَّمها أكثر من 260 شاهداً، ونحو 2470 بيّنة بشكل مستندات.

«محكمة رفيق الحريري»: الادعاء يختتم عرض أدلته : أدلة قدَّمها أكثر من 260 شاهداً، ونحو 2470 بيّنة بشكل مستندات.

اختتم الادعاء العام في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، أمس، عرض أدلته في قضية عياش وآخرين، حيث عرض، منذ بداية قضيته، على أن تستمع غرفة الدرجة الأولى إلى مرافعات الدفاع، بدءاً من 20 فبراير (شباط) الحالي.

وقدم الادعاء، منذ بداية قضيته، أدلة قدَّمها أكثر من 260 شاهداً، ونحو 2470 بيّنة بشكل مستندات.

وستكون الخطوة التالية في الإجراءات مطابقة لما تنص عليه المادة 167 من قواعد الإجراءات والإثبات لدى المحكمة، أي المادة المعنونة «الحكم بالبراءة بعد مطالعة المدعي العام». ووفقاً لتلك المادة، سيصدر القضاة حكماً بالبراءة من أي تهمة، إذا استنتجوا أنه لا تتوفر أدلة مؤيدة لحكم إدانة في تلك التهمة، حتى من دون طلب من الدفاع.

وفي 20 و21 فبراير، سوف تستمع غرفة الدرجة الأولى إلى مرافعات الدفاع؛ عملاً بالمادة 167 من القواعد، وإلى أي جواب من الادعاء، وأي رد من الدفاع. وسيصدُر حكم براءة أو قرار بردّ الطلب في قاعة المحكمة في أقرب وقت ممكن بعد ذلك.

يذكر أن المحكمة الخاصة بلبنان لمحاكمة قتلة رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري و22 شخصاً آخرين، وجهت تهماً غيابية بحق سليم جميل عياش، وحسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا، المنتمين إلى «حزب الله» اللبناني، وهم متوارون عن الأنظار. وتجري الإجراءات القائمة ضدهم غيابياً. كما أن غرفة الاستئناف طلبت في 11 يوليو (تموز) 2016 إنهاء الإجراءات القائمة بحق مصطفى بدر الدين، الذي قتل في سوريا في مايو (أيار) 2016، من دون المساس بالحق في مواصلة الإجراءات، إذا ما برزت مستقبلاً أدلة تثبت أنه لا يزال على قيد الحياة.

المصدر: الشرق الأوسط