أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون خليجية » بدء تطبيق نظام “سلامة” الإلكتروني في مستشفيات الإمارات

بدء تطبيق نظام “سلامة” الإلكتروني في مستشفيات الإمارات

بدأت الإمارات خطوة جديدة تساهم في تسهيل متابعة الأطباء للمرضى من خلال نظام جديد يعتمد على الملفات الإلكترونية بدلا من الورقية. التطبيق الجديد للنظام يتيح للطبيب والمريض متابعة حالتة المرضية والتسجيل بالمستشفيات دون عناء.
كشفت دراسة بحثية عن أن مستشفيات الإمارات، “اتجهت للتخلص من الملف الورقي، والتحول كليا إلى الملف الصحي الالكتروني”. أشارت الدراسة إلى أن “المرضى في الإمارات يمكنهم تحميل تاريخهم الصحي وتقاريرهم الطبية على هواتفهم المحمولة”.

وقالت الدراسة إن “معرض الصحة العربي الذي اختتم فعالياته في دبي قبل أيام، كشف أن القطاع الصحي في الإمارات يأتي في مقدمة القطاعات الصحية في دول الشرق الأوسط، التي تخلصت من الملفات الصحية والوصفات الطبية الورقية، واعتمدت على الملف الالكتروني الذي يتيح للطبيب الاطلاع على التاريخ الصحي للمريض في أي وقت وفي أي مستشفى أو مركز صحي”.

وأعلنت مجموعة “في بي إس” للرعاية الصحية وشركة فيليبس، خلال معرض الصحة العربي، توقيع اتفاقية تمتد 10 سنوات لتطبيق نظام فيليبس للسجلات الطبية الإلكترونية على مستوى المؤسسة. وقال فرانس فان هويتن، المدير التنفيذي لشركة رويال فيليبس “النظام الالكتروني الجديد الذي يحمل اسم سلامة، يساعد على تحسين جودة الرعاية وتجربة المرضى وخبرة الأطقم الطبية بتكلفة منخفضة”.

من جانبها أكدت مديرة إدارة تقنية المعلومات في الهيئة، أماني الجسمي، أن “المشروع يحقق نتائج إيجابية، منها تعزيز قدرات المستشفى على تقديم خدمات صحية، وتوثيق إجراءات العمل، والإسهام في تسريع الوصول إلى البيانات الشاملة للمرضى، وتسريع العلاج بأعلى قدر من الكفاءة والجودة”. وأضافت أن “مشروع سلامة، يعدّ من البرامج المتطوّرة، التي ترتكز على تكامل النظم التقنية، لتقديم حلول طبية إلكترونية شاملة تساهم في تعزيز قدرة النظام الصحي في دبي، ليكون في صدارة الأنظمة الصحية العالمية المتقدمة”.

س.م/ ع.ج (د.ب.أ)

المصدر: دويتشه فيله