أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » البيت الأبيض : ترامب غاضب جداً من إسقاط إيران الطائرة الإسرائيلية ويعلن تضامنه مع إسرائيل

البيت الأبيض : ترامب غاضب جداً من إسقاط إيران الطائرة الإسرائيلية ويعلن تضامنه مع إسرائيل

إسرائيل: يجب إخلاء جنوب سورية من الإيرانيين وميليشيا حزب الله

 

طالب السفير الإسرائيلي في موسكو غاري كورين في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم السبت 10 شباط/فبراير بإخلاء الجنوب السوري من الإيرانيين ومن ميليشيا حزب الله وقال إن “الوجود العسكري الإيراني في سورية يتطلب تنسيقاً مع روسيا”.

وأجرى كورين اجتماعاً مع المبعوث الروسي الخاص بالشرق الأوسط ودول إفريقيا ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، بحثا فيه تطورات الوضع في سورية، وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إنه “خلال المحادثات تبادل الجانبان وجهات النظر حول تطور الأوضاع في الشرق الأوسط، مع التركيز على احتمالات التوصل إلى تسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والوضع في سورية”.

ونقلت وكالة سبوتينك الروسية عن السفير الإسرائيلي في موسكو تصريحه لعدد من موفدي وسائل الإعلامي: “نفضل التحدث عن تنفيذ اتفاقات مختلفة حول مناطق تخفيض التصعيد، خاصة فيما يخصنا وهو الجنوب الذي يقع على الحدود مع إسرائيل”، وأضاف: “على وجه التحديد، فإن وجود الوحدات الإيرانية وحزب الله ينبغي أن يتقلص فوراً”.

من جانبها صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية قالت إن “تل أبيب طلبت تدخلاً روسياً لمنع التصعيد مع (النظام السوري) والحيلولة دون تدخل ميليشيا حزب الله، وطالبت الولايات المتحدة وروسيا بالتدخل لوقف تدهور الأوضاع في سورية”.

أما البيت الأبيض فنشر بياناً قال فيه: “نجرى اتصالات كبيرة عالية المستوى بين الحكومة الإسرائيلية وإدارة حكومتنا والرئيس الأمريكي ترامب غاضب جداً من إسقاط إيران الطائرة الإسرائيلية وأعلن تضامنه مع إسرائيل في الدفاع عن نفسها وأعطى إسرائيل حرية إتخاذ القرار المناسب للرد”.