أخبار عاجلة
الرئيسية » فيسبوكيات » شهاب الدمشقي : مرحبا بإسرائيل !!

شهاب الدمشقي : مرحبا بإسرائيل !!

ما بعد الوطنية ! ..

لا بد من الاعتراف بأني فقدت كل مشاعر الوطنية والانتماء (اللهم إلا الانتماء الماصوني 😎 ) فمفهوم “الوطن” بالنسبة لي غير واضح ! : هل الوطن هو الأرض التي عشت عليها ويقيم فيها أهلي وأصدقائي ؟ .. ضمن هذا الإطار فما يربطني بـ “الوطن” هو مجرد الذكريات لا غير !، وقد أبتعد وأغيب عن “الوطن” فتضعف الذكريات ويذبل التعلق العاطفي، وكما قال المثل الشامي (بعيد عن العين بعيد عن القلب !) ..

شخصياً أعتبر أن وطني الذي أنتمي إليه هو الأرض التي تستوعبني وتعطيني حقوقي حتى ولو كانت جزر الواق الواق !! ورحم الله من قال: الفقر في الوطن غربة .. والغنى في الغربة وطن ! .. وطوال عمري كنت أعيش في سورية معتبراً نفسي (مغترباً في وطني !!) .. ولذلك لم أعد معنياً بالكلام الإنشائي حول حب الوطن والتعلق به والدفاع عنه ضد الغازي !! .. فقد أثبت التاريخ أن “الغريب الغازي !” كثيراً ما يكون ارحم من بني جلدتك الوطني !! .. وعلمتني التجربة في الغربة أن ابن بلدك كثيراً ما يكون عدوك الأول !! وهو من يحرص على استغلالك وسرقتك و “خوزقتك” و “طق البراغي” لك ! (مع وجود استثناءات بالطبع ولكنها – في رأيي – لا تكسر الحالة العامة !) ..

واليوم .. هناك حديث عن غزو إسرائيلي محتمل لسورية، وعلى الفور بدأ البعض يطرح سؤالا (مصيرياً !!) وهو: مع من ستقف في هذا الغزو ؟ مع “إسرائيل” أم مع بلدك ووطنك والجيش الذي يرد إسرائيل حتى ولو كان جيش الأسد ! .. شخصياً جوابي وبكل صراحة: مرحبا بإسرائيل !! .. واعتقد أن مقارنة سريعة بين واقع العربي “المحتل” في إسرائيل وواقع العربي “المواطن !!” في أي دولة عربية تثبت صحة اختياري ! ..

أعلم أني سأكون الآن (خائناً وعميلاً وناكراً لجميل الوطن !!) .. ولكني أزعم أن ما قلته هو ما يجول في عقل كثير من العرب من المحيط الهادر إلى الخليج الثائر !



تنويه : ماينشر على صفحة فيسبوكيات تعبر عن رأي وفكر كاتبه ولاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع