أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » أول تعليق للعبادي عن غياب دعم إيران لإعادة إعمار العراق

أول تعليق للعبادي عن غياب دعم إيران لإعادة إعمار العراق

علق رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الأحد، على غياب إيران عن تقديم أي مساهمة مالية في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، الذي تعهدت فيه دول عدة بتقديم 30 مليار دولار.

وقال العبادي في مقابلة مع قناة “دويتشه فيله” الألمانية، أجراها على هامش حضوره في مؤتمر ميونخ الأمني، إن “وزير الخارجية الإيراني اشترك في مؤتمر الكويت، لكني لم أطلع على تقديم بلاده لأي منح أو تسهيلات مالية أو غيرها”.

وأضاف: “لكن الجانب الإيراني أخبرنا بأنه يريد المشاركة في إعمار العراق من خلال شركاته ومشاركته في المؤتمر، وليس لدينا أي مانع من مشاركة أي دولة، لكن يجب أن تكون هذه المشاركة ضمن الرؤية العراقية لمسألة إعادة الإعمار”.

وأوضح العبادي أن رؤية بلاده تتركز بالشكل الأساسي في توفير فرص عمل للآلاف الذين يبحثون عن العمل في العراق، وإحداث تنمية اقتصادية في البلد.

وشدد رئيس الحكومة العراقية على أنه “لا يريد أن تكون المشاريع استهلاكية فقط، لأنها لا تصب في زيادة التنمية الاقتصادية في البلد، ولهذا فقد نرفض الكثير من المشاريع”.

وأردف: “هناك قروض تم توفيرها وتسهيلات ائتمانية للعراق وهذا أمر جيد بالنسبة لنا، لكننا سنستخدم منها ما يساهم في تنمية الاقتصاد”.

وانتقد نشطاء عراقيون غياب إيران عن تقديم أي دعم مالي للعراق، خلال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة الإعمار، على الرغم من حضور وزير خارجيتها محمد جواد ظريف.