أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » مصر: 10 آلاف جنيه رسوماً على عربات الفول والبطاطا

مصر: 10 آلاف جنيه رسوماً على عربات الفول والبطاطا

يقر مجلس النواب المصري، في جلسته العامة المقررة غدا الأحد، تعديلاً تشريعياً يقضي بإصدار الأجهزة المحلية في المحافظات تراخيص مؤقتة لعربات المأكولات في الشوارع، مقابل رسوم لا تتجاوز 10 آلاف جنيه سنوياً (565 دولارا تقريبا) تسدد نقداً. وهذا التعديل مقدم من حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيادة حصيلة الإيرادات المستهدفة في الموازنة الجديدة.

وكان مسؤول كبير في مصلحة الضرائب المصرية، قد أن وزارة المالية انتهت من وضع نظام لمحاسبة المشروعات الصغيرة ضريبياً، مشيرا إلى أنه سيتم تقديم المشروع إلى مجلس النواب (البرلمان) خلال الأسابيع القليلة القادمة لإقراره.

وقال المسؤول، إن النظام الجديد سيوسع قاعدة الخضوع للضريبة بشكل كبير، حيث سيشمل سيارات بيع المأكولات الجاهزة والحلويات “الأوتو كار”، والورش والمحلات الصغيرة وبعض الأنشطة والتجمعات التجارية في أحياء العاصمة القاهرة والمحافظات.

وتنتشر عربات المأكولات في شوارع جميع المحافظات المصرية، وبخاصة في الأحياء الشعبية بمحافظات القاهرة الكبرى (القاهرة – الجيزة – القليوبية)، وبالقرب من محطات القطارات، ومواقف سيارات الأجرة، لبيع أطعمة “الفول” و”البطاطا” و”الذرة المشوية” و”الكبدة المستوردة” حيث يرتادها الملايين يومياً، لأسعارها المخفضة، غير أن إقرار الرسوم الجديدة يُنذر بالضرورة بارتفاع أسعار بيعها.

وتسعى الحكومة وفقا لتصريحات المسؤول السابقة لضم نحو 14 مليون ممول جديد من المشروعات الصغيرة لمنظومة الضرائب، وتستهدف تحصيل ما بين 70 و100 مليار جنيه ( 3.9 و5.7 مليارات دولار) في العام الأول من فرض الضرائب على المشروعات الصغيرة، مشيرا إلى أن “العمل جار على إعداد قاعدة بيانات بمساعدة مكاتب فنية عالمية لتحقيق حصيلة مرتفعة للغاية”.

وتخطط الحكومة لجمع نحو 770.280 مليار جنيه (43.5 مليار دولار) ضرائب خلال العام المالي المقبل، بزيادة 162 مليار جنيه عن المستهدف خلال العام المالي الحالي الذي ينقضي بنهاية يونيو/حزيران المقبل.

(الدولار= 17.7 جنيها تقريبا)