أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » تحت بند الخدمات.. سفارة النظام في اسطنبول تفرض مبالغ إضافية على السوريين

تحت بند الخدمات.. سفارة النظام في اسطنبول تفرض مبالغ إضافية على السوريين

بعد القانون الأخير الذي أصدرته خارجية النظام وأدى لرفع قيمة “الرسوم القنصلية” في سفاراته في دول الجوار وبخاصة بالنسبة لموضوع جوازات السفر واستخراجها وتجديدها، فرضت قنصلية النظام السوري في ولاية اسطنبول التركية رسوماً جديدة على المواطنين تحت بند “الخدمات القنصلية”.

وتبلغ قيمة الرسوم الإضافية 31.5 ليرة تركية (8.5 دولار) تحت بند ” لقاء خدمات” تدفع في حساب القنصلية في البنك، وفق مارصدت مصادر قانونية، وقد لاقى هذا القرار استياءً وتذمراً من قبل المراجعين معتبرين أنها لرفد “جيوب” الموظفين في القنصلية.

ويعاني المراجعون من إخراج أي وثيقة من القنصلية، وخاصة فيما يتعلق بجوازات السفر التي أصبحت من أغلى الجوازات في العالم وتجدد كل سنتين، رغم أنها من أسوأها من حيث الدول التي يمكن للمواطن الدخول إليها، حيث يبلغ رسم تجديد الجواز العادي خارج سوريا 300 دولار مضافًا إليها رسوم البلد، في حين يبلغ رسم المستعجل 800 دولار ما يجعل رسم استصدار الجواز السوري للمغتربين خارج سوريا هو الأعلى في دول العالم.

وعمد بعض السوريين في الفترة الأخيرة إلى إرسال جوازاتهم إلى داخل سوريا لتجديدها، عبر أحد أقاربهم من الدرجة الأولى، بسبب رسوم حجز المواعيد في القنصلية التي تصل إلى 300 دولار، وسط اتهام سماسرة الحجز بالتعاون مع موظفين داخل السفارة.