أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » وفاة الملياردير الشبيح المخابراتي شادي الكزبري عن عمر 45 عاما بعد معاناته من مرض عضال

وفاة الملياردير الشبيح المخابراتي شادي الكزبري عن عمر 45 عاما بعد معاناته من مرض عضال

نعت عائلة الكزبري وشخصيات مؤيدة لنظام الأسد، رجل الأعمال السوري، شادي نبيل كزبري.

وبحسب ما نشر أفراد عائلته وأصدقائه عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمس الثلاثاء 20 من آذار، توفي شادي الكزبري على أثر إصابته بمرض عضال، عن عمر يناهز 45 عامًا.

وكان الفنان أيمن زيدان من أوائل أصدقائه الذين نعوه عبر صفحاتهم، فكتب “الأخ شادي الكزبري.. وداعا أيها الشاب الطيب”.
من هو شادي الكزبري

وكان الكزبري من رجال الأعمال المؤيدين لنظام الأسد، واتهم بتمويل الميليشيات المقاتلة في صفوف النظام، لا سيما أنه على علاقة مصاهرة باللواء بهجت سليمان، وشقيق عضو مجلس الشعب، المحامي أحمد نبيل الكزبري.

وكانت صحيفة “الشرق” اللبنانية نشرت عام 2012 تحقيقًا عن تحولات في أجهزة الاستخبارات السورية، وخاصة بعد انشقاق عدد كبير من ضباط جيش النظام بعد اندلاع الثورة.

وظهر اسم شادي الكزبري، بصفته متورطًا بالتنسيق مع سفير النظام في بيروت، محمود عبد الكريم، لتنفيذ أعمال اختطاف للناشطين السوريين في لبنان.
شادي كزبري بطل سباقات الرالي

ارتبط اسم شادي الكزبري برجل الأعمال السوري الذي لمع بعد تسلم رئيس النظام، بشار الأسد، الحكم في سوريا، وهو محمد حمشو، إذ كان من أصدقائه المقربين، ونشر عدة صور تجمعهما عبر حسابه في “فيس بوك”.

ومن الأشياء التي جمعتهما حب السيارات، إذ كان الكزبري عضوًا في فريق “أريبا” لسباق السيارات منذ عام 2000، عندما شارك في سباق تدمر، وشارك برفقة حمشو، بسباقات تسلق الهضبة، وأحرز مراكز متقدمة.

ثم أصبح يشارك في فريق “الراشد جروب” الذي ترعاه شركة “الراشد” الكويتية عام 2005، في سابقة هي الأولى التي ترعى فيها شركة كويتية فريقًا سوريًا.

تركز نشاطه قبل اندلاع الثورة السورية على المشاركة في سباقات السيارات، حتى عام 2010، إذ لم يعد يذكر اسمه إلا عندما يذكر رجال الأعمال الذين اعتمد عليهم النظام لتمويل ميليشياته.

ويظن الكثيرون أن شادي نبيل الكزبري، هو ابن رجل الأعمال السوري، نبيل الكزبري، الوارد اسمه في وثائق “ويكيليكس” عام 2013، التي أوردت أسماء رجال أعمال سوريين متورطين مع النظام في أعمال القمع.

ولكن نبيل الكزبري سبق أن نفى أن يكون شادي أو عضو مجلس الشعب أحمد الكزبري أولاده، مشيرًا إلى أن الإعلام استنتج من تشابه الأسماء أنه والدهم، مؤكدًا أنهم من عائلة دمشقية واحدة.