أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » توقعات بغياب لافروف عن الحكومة الروسية الجديدة… والكرملين يرد: تكهنات

توقعات بغياب لافروف عن الحكومة الروسية الجديدة… والكرملين يرد: تكهنات

ذكرت قناة “أر تي في آي” الروسية، اليوم الأربعاء، أن الحكومة الروسية الجديدة التي سيشكلها الرئيس المنتخب، فلاديمير بوتين، بعد تنصيبه لولاية رابعة، لن تضم وزير الخارجية الحالي سيرغي لافروف، الذي أتم اليوم عامه الـ68.

ونقلت القناة عن مصادر في وزارة الخارجية الروسية قولها إن لافروف أراد الاستقالة منذ بضع سنوات، بسبب “الإنهاك”، ولكنه استجاب لطلب بوتين الاستمرار في منصبه حتى الانتخابات الرئاسية.

وقال أحد المصادر: “ليس سراً على أحد أنه أراد المغادرة منذ فترة طويلة”. وأكدت مصادر أخرى أن جميع العاملين بالخارجية الروسية يترقبون الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة.

وأوضحت القناة أن هناك بضعة مرشحين محتملين لتولى حقيبة الخارجية الروسية خلفا للافروف، بمن فيهم أحد نوابه، ألكسندر غروشكو، الذي شغل في أعوام 2012 – 2018 منصب مندوب روسيا لدى حلف شمال الأطلسي، أو شخصية من ديوان الكرملين.

ومع ذلك، رجح مصدر مقرب من لافروف ألا يُحال وزير الخارجية الحالي للتقاعد، “بل سيشغل منصباً شرفياً بمجلس الأمن الروسي مثلاً”.

وفي أول رد فعل من الكرملين، دعا الناطق باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، إلى تهنئة لافروف بعيد ميلاده، و”عدم الانتباه إلى التكهنات”.

وكان بوتين قد أكد فور إعادة انتخابه، الأحد الماضي، أن التعديلات الوزارية لن تبدأ إلا بعد تنصيبه في مايو/أيار المقبل، وسط استمرار الغموض حول مصير رئيس الوزراء الحالي ديميتري مدفيديف.

يذكر أن لافروف يشغل منصبه منذ مارس/آذار 2004، بعد أن عمل مندوباً دائماً لروسيا لدى الأمم المتحدة لمدة عشر سنوات.