أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » بوتين يحضر للتوسع في إفريقيا : يهاتف البشير… ويقبل دعوة لزيارة الخرطوم

بوتين يحضر للتوسع في إفريقيا : يهاتف البشير… ويقبل دعوة لزيارة الخرطوم

قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعوة وجهها له الرئيس عمر البشير لزيارة السودان، في اتصال هاتفي بين الرئيسين أمس، بحثا خلاله تطوير العلاقات بين البلدين، تضمن زيادة الاستثمارات الروسية في السودان.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية السودانية (سونا)، إن الرئيس البشير تلقى اتصالاً هاتفياً من رصيفه الروسي بوتين، بحثا خلاله وسائل تطوير علاقات بلديهما على المستوى الاستراتيجي.

وأوضحت أن الرئيس بوتين قبل دعوة وجهها له الرئيس البشير لزيارة السودان، الهدف منها تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين وبناء شراكة استراتيجية بينهما. ونسبت إلى مدير مكاتب الرئيس حاتم بخيت قوله: «الرئيس وجه جهات الاختصاص بالترتيب الجيد لزيارة الرئيس بوتين، وإعداد مشروعات الاستثمار المشترك، وفقاً لرؤية بناء علاقة استراتيجية مع روسيا».

وذكرت «سونا» أن الرئيس بوتين أبدى تقديره لحرص القيادة السودانية على توظيف مقدرات البلاد من أجل التنمية وتحقيق رفاهية الشعب السوداني، وتعهد باستمرار دعم بلاده للسودان، وبزيادة الاستثمارات الروسية فيه، لا سيما في مجالات الطاقة والنفط والغاز وتعدين الذهب، وتمكينه من الاستفادة منها، وأنه أعلن موافقة حكومته على «جدولة ديون بلاده على السودان».

ووقع كل من السودان وروسيا مارس (آذار) الجاري بموسكو، خريطة طريق للخطوات التنفيذية لمحطة نووية للأغراض السلمية العام القادم، ومذكرة تفاهم لتدريب الكوادر السودانية في المجال النووي. وقال وزير الكهرباء السوداني معتز موسى إن الطرفين وضعا البرنامج التفصيلي للمحطة ابتداء من النصف الأول من العام المقبل.

وذكرت الوكالة أن البشير هنأ خلال الاتصال الرئيس بوتين على فوزه في انتخابات الرئاسة، وتجديد ثقة الشعب الروسي في قيادته، وشكره على ما سمته الوكالة «رغبتهم الصادقة في مساعدة السودان اقتصاديا، وبناء شراكة استراتيجية من أجل التنمية معه».

المصدر: الشرق الأوسط