أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » 18 مليار دولار كلفة مترو أنفاق الكويت

18 مليار دولار كلفة مترو أنفاق الكويت

كشفت وثيقة حكومية، حصلت “العربي الجديد” على نسخه منها، عن أن الحكومة الكويتية قررت تنفيذ مشروع مترو الأنفاق بكلفة 18 مليار دولار، خلال السنوات الثلاث المقبلة، وذلك بناء على دراسة وزارة المواصلات التي وضعت المخطط النهائي لمحطات المترو بمختلف المناطق.

وسيصل عدد المحطات إلى 71 محطة موزعة على 3 خطوط تغطي جميع مناطق ومحافظات الكويت. وأظهرت الوثيقة الحكومية أن مترو الأنفاق سينفذ بعقد شراكة بين القطاعين الخاص والعام، وذلك بالتعاون مع مجموعة “إي واي” اليابانية في تقديم النصح للكويت حول تنفيذ المشروع، ومن المتوقع أن تعمل أولى مراحله عام 2020.

وأشار وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية حسام عبد الله الرومي، في تصريحات مؤخراً، إلى تكثيف العمل على المشروع وزيادة جاذبينه للمستثمرين.

وتوقعت مجموعة أوكسفورد بيزنس غروب، في تقرير مطلع مارس/ آذار الجاري، أن تستمد مشاريع البنية التحتية في الكويت على المدى القصير والمتوسط الدعم من ارتفاع أكبر لمستويات الإنفاق العام التي تعززها مشاركة متزايدة من قبل مؤسسات القطاع الخاص.

وصرح وزير المالية الكويتي نايف الحجرف، في مؤتمر الإعلان عن الموازنة العامة 2018/ 2019، نهاية يناير/كانون الثاني، بأن هناك زيادة في الإنفاق الرأسمالي على المشاريع الإنشائية بنسبة 14.7%، ليصل إلى 2.5 مليار دينار (8.3 مليارات دولار).

ويرى خالد التميمي، مستشار المشاريع التنموية في المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية، خلال حديثه لـ”العربي الجديد”، أن شبكة المترو الجديدة ستسمح بخلق مجتمعات عمرانية جديدة، وذلك من خلال توزيع التمركز السكاني على أطراف المدن بدلا من وسطها، ما يتيح تحوّل مركز المدينة إلى مكان للأسواق والفنادق والمؤسسات الرسمية، فضلا عن ازدهار الحركة السياحية، وبذلك تتحول محطات المترو خارج منطقة وسط المدينة إلى ضواح متصلة بمركز المدينة.

وأكدت دراسة لشركة بارسزنر برينكرهوف الدولية للاستشارات أهمية وجود خطوط للقطار فوق الأرض وتحتها في الكويت للتخفيف من حدة الازدحام المروري الذي ترتب على التخطيط السابق لمدينة الكويت وكذلك لمواجهة الاحتياجات المستقبلية لزيادة السكان وإنشاء المدن الجديدة.

وقالت وكالة ستاندارد أند بورز العالمية للتصنيف الائتماني، في أحدث تقرير لها الشهر الماضي، إن مستويات الإنفاق المرتفعة على أعمال البناء بالكويت يجب أن تؤدي إلى نمو اقتصادي أقوى هذا العام 2018 وما بعده.

الكويت – محمود بدير