أخبار عاجلة
الرئيسية » معلومات عامة » تعرف إلى أشهر المأكولات الشعبية في الدول العربية

تعرف إلى أشهر المأكولات الشعبية في الدول العربية

تشير وثائق عديدة إلى أن معظم المأكولات العربية التي نتناولها اليوم تعود لمئات السنين. وبحسب مخطوطة من القرن العاشر، نُشرت في بعض المواقع الإلكترونية بعنوان “كتاب الطبيخ” لـ “أبو محمد المظفر بن نصر بن سيار الوراق”، فإن معظم الأكلات التي يتم تناولها اليوم، كانت تقدم في العصور العباسية، ومنها المامونية والهارونية، نسبة إلى المأمون والهارون، وغيرها من الأطعمة، كاللحوم المشوية. وهنا جولة في عالمنا العربي لنتعرف على أبرز الأطباق الشعبية:

المسخن في فلسطين

تشير معظم كتب الطبخ، إلى أن معظم الأطعمة والمأكولات التي تزين المائدة العربية، يعود تاريخها إلى فلسطين. ويتميز المطبخ الفلسطيني بتنوع الأطعمة والنكهات. ومن أهم الأطعمة الشعبية في فلسطين، طبق المسخن، وهو عبارة عن دجاج مع الكثير من التوابل، خاصة السماق، يوضع في لفائف من خبز التنور أو الصاج، ويتم وضعها داخل موقدة من الحطب، بحيث يكتسب الخبز خلاصة الدجاج على نار هادئة.

المكدوس السوري

في سورية، تتنوع الأطعمة، والتي تشتهر بها مناطق حوض المتوسط. لكن اختلاف طهو الطعام ووضع التوابل ما يميز المطبخ السوري، ومن أشهر الأطعمة الشعبية الكبة الحلبية نسبة إلى منطقة حلب، بالإضافة إلى المكدوس الذي يزين بيوت السوريين بلا استثناء، وهو عبارة عن باذنجان محشو بالثوم والجوز والزيت. يحرص السوريون على تناول المكدوس في الصباح او المساء، ويعود تاريخه إلى مئات السنين، حيث كانت النسوة يقمن بإعداده في فصل الخريف كنوع من المونة الشتوية.

ومن زار سورية أيضاً، لابد له من تذوق البوظة العربية، والتي تشتهر بها الأسواق الشعبية، حيث تدق في أجران كبيرة.

كبّة نيّه في لبنان

لن تجد الكبة النيه إلا في لبنان. وتشتهر العديد من المناطق، سواء في الجنوب أو الشمال بتقديم الكبة النيه، وهي عبارة عن لحم نيئ من البقر أو الغنم، يدق في أجران كبيرة لساعات، ويضاف إليه الملح، والبهار، والبرغل، وعادة ما يتناول اللبنانيون طبق الكبة عند اجتماع العائلة، أو أيام الأعياد، كما يشتهر لبنان أيضاً بإعداد التبولة، وهي عبارة عن بقدونس مفروم مع بصل وبندورة ويضاف إليها البرغل.

المسكوف العراقي

في العام 2015، أعلنت بعثة تنقيب إيطالية في محافظة ذي قار “360 كلم جنوب بغداد” عن اكتشاف ما يعتقد بأنه أقدم طبق “سمك مسكوف” في العالم يعود إلى ما قبل 4500 عام، حيث أشارت حينها مواقع إخبارية عراقية، الى أن البعثة عثرت على عظام سمك معد بطريقة مشابهة تماماً لطريقة إعداد السمك المسكوف حالياً في العراق. ويعد طبق المسكوف العراقي، وهو عبارة عن سمك نهري، يشوى بطريقة معينة على الحطب، من أهم الأطباق الشعبية في البلاد، والذي يعود تاريخه إلى 4500 عام.

وبحسب معدي طبق المسكوف، فإن طريقة إشعال النار على الحطب، ووضع السمك النهري، يجعل له مذاقاً خاصاً. تشتهر العديد من المناطق في تقديمه، وخاصة في العاصمة بغداد، حيث تنتشر المطاعم المخصصة بالمسكوف، كما يشتهر العراق أيضاً بتقديم الباجا، وهي عبارة عن أرجل ورأس وأحشاء الخروف المحشية بالأرز وقطع صغيرة من اللحم، تقدم في المطاعم الشعبية.

منسف أردني

من أهم الأطباق الشعبية في الأردن. فإن قررت زيارة عمان، أو أي محافظة أخرى، لابد لك من تناول المنسف الأردني، والذي يتكون من لحم الضأن، الأرز، ولبن الجميد. بحسب تقارير إعلامية نشرت في مواقع اردنية، فإن تاريخ إعداد المنسف يعود إلى 4000 عام تقريباً. يحرض أبناء المجتمع الاردني على تناول المنسف في جميع المناسبات، نظراً لارتباطه بعادات وتقاليد المجتمع.

كوشري في مصر

في أم الدنيا تتنوع خيارات تناول الأطباق الشعبية. وأهمها، الكوشري، وهو من أهم الأطباق الشعبية، يتكون من الأرز، العدس، المعكرونة، ويضاف إليه التوابل والصلصة. انتشر هذا الطبق في جميع دول العالم، كما تشتهر أيضاً بإعداد الفطير المشلتت الفلاحي، وهو نوع من أنواع العجين، يطهى على نار هادئة، ويتم تناوله في الصباح أو المساء.

المجبوس في قطر

المجبوس عبارة عن أرز مطهو ومتبل بالكثير من البهارات، يحضر مع المأكولات البحرية أو اللحم ويقدم مع اللبن، تشتهر العديد من المطاعم في تقديمه، خاصة في سوق واقف، حيث تنتشر المطاعم والمقاهي الشعبية.

النخي والباجيلا في الكويت

من أبرز الأطعمة الشعبية في الكويت، ” النخي والباجيلا” ويتم تناولهما على الفطور أو العشاء، و النخي والباجيلا من البقوليات، أي الحمص والفول، ويضاف لهما الخبز والسمن والبيض، ويتم تناولهما في بعض المطاعم الشعبية.

العرسية في عُمان

تشتهر عُمان بتقديم طبق العرسية، وهو عبارة عن أرز مطهو مع الدجاج او اللحم، حيث يتم هرسه بعصا كبيرة لساعات حتى يصبح متجانس مع بعضه البعض، ويضاف له الملح والهيل وقليل من السمن.

الكبسة في السعودية

تشتهر السعودية بإعداد طبق الكبسة، وهو من أهم الأطباق الشعبية في البلاد. ويحرص المواطنون على تناوله في جميع المناسبات. والكبسة عبارة عن أرز يطهى على نار هادئة، ومن ثم يتم وضع اللحم أو الدجاج، وتوابل خاصة.

الجشيد في الإمارات

ومن الأطباق الشعبية في الإمارات، الجشيد، نوع من الأسماك، يتم تناوله في مناسبات عديدة، ويضاف إليه العديد من التوابل، والبهارات. تشتهر عدة مطاعم بإعداده، كما تشتهر أيضاً بالبلاليط، وهو عبارة عن بيض وشعيرية يتم قليهما سوياً وإضافة المتبلات.

المضروبة في البحرين

أكلة شعبية قوامها الطحين والسمك المملح، حيث يؤخذ السمك المملح ويغسل ثم يوضع في الماء المغلي، ثم تضاف إليه البهارات ويقلب معها ثم يصب الطحين على الخليط ويقلب حتى ينضج ويصبح متماسكاً فيضاف إليه قليل من الدهن ثم يوضع في أطباق مسطحة.

مندي اليمن

يشتهر اليمن بطبق المندي. وهو عبارة عن أرز ودجاج أو لحم، يطهى بطريقة مميزة، ويتم وضع التوابل الخاصة، وقد انتشر طبق المندي في جميع دول الخليج، إلا أن أساس الطبق يعود إلى اليمن. كما يشتهر اليمن أيضاً بتقديم اللخم، وهو طبق شعبي مميز في البلاد. يتكون من سمك القرش المجفف، وقبلها يُجفف السمك بوضع الملح عليه ووضعه تحت أشعة الشمس ويترك مدة تزيد عن 40 يوماً.

من الأطباق الشعبية المشهورة في الجزيرة العربية. الجريش أيضاً، وهو عبارة عن قمح صلب وقمح مجروش مع مرق اللحم والكمون. ويوضع على نار هادئة حتى يصبح مثل الهريسة، قبل أن يضاف إليه اللبن ويقدم ساخناً، كما تشتهر دول الخليج ايضاً بإعداد الهريسة، الثريد، وغيرها.

ملاح الويكة في السودان

يعتبر أهل السودان أن طعام “ملاح الويكة” من أهم الأطعمة الشعبية عندهم، وهي عبارة بامية مجفف مطحونة ناعمًا، تطهى مع التوابل واللحم، كما يتناول السودانيون الكسرة وهو نوع من أنواع الخبز الرقيق جدًا والمصنوع من عجين الذرة المُخمَّر.

الكسرة في موريتانيا

تشتهر موريتانيا بإعداد طبق الكسرة، وهو نوع من أنواع الخبز الرقيق جداً والمصنوع من عجين الذرة المُخمَّر، يتم تناوله صباحاً مع العسل أو السكر.

جولة في دول المغرب

يشتهر المطبخ المغربي بتنوع مأكولاته خاصة وأن معظم الأطباق التي تقدم يتم طهوها بطريقة فردية، وهناك قائمة من المأكولات المشتركة بين تونس، المغرب، والجزائر، وأبرزها:

رغايف:

من أكثر الأطعمة الشعبية المنتشرة في منطقة المغرب. وتعرف أيضاً بالـ”مسمن” تقدم صباحاً مع الجبن أو الزبدة أو العسل. وهي نوع من أنواع المعجنات التي يتم تحضيرها مع الكثير من الزبدة أو السمن . لا تخلو مائدة مغربية من الرغايف خاصة في المناسبات السعيد، أما بالنسبة الى سعره فلا يتعدى بضع سنتات.

الطاجن:

من الأطعمة الشعبية أيضاً والمشهورة في دول المغرب الطاجن. وهو عبارة عن إناء من الفخّار ثقيل الوزن وعميق القعر، مسطّح وله جوانب دائريّة الشكل، له غطاء مخروطي الشّكل، ويتم طهو الخضروات، اللحوم، وغيرها من الأطعمة على نار هادئة ولساعات طويلة، وهناك اشكال وانواع عديدة من الطاجن، فهناك طاجن اللحم، الدجاج، الخضروات، السمك.

اللبلابي في تونس

في تونس تتنوع الأكلات الشعبية، ومنها اللبلابي، وهو طعام شعبي يتكون أساسًا من الحمص ويقدم مع الخبز والتونة والهريسة الحارة.

الكسكس المغربي

هل زرت المغرب؟ لابد أنك تذوقت الكسكس، وهو عبارة عن طحين القمح أوالذرة، على شكل حبيبات صغيرة، يطبخ بالبخار ويضاف إليه اللحم، أو الخضار يقدم في جميع المناسبات.

شخشوخة في الجزائر

أكلة شعبية مشهورة وخصوصاً في مدينة المسيلة ومدن الشرق الجزائري، تُطبخ في المناسبات خاصة الأعراس والأعياد وهي عبارة عن عجينة تخلط من القمح اللين والماء والملح تعجن جيداً ثم تقطع إلى قطع صغيرة.

ثم يطهى مع اللحوم. هناك أنواع كثيرة، بما في ذلك الأكثر شهرة “شاكشكوب الأظافر”، إضافة إلى المحاجب، هو رغيف رقيق من الدقيق والماء ومع عدة حشوات بما في ذلك البصل والطماطم، ويتم إعداد الجميع في طبقات من العجين، والتي يتم طيّها عدة مرات ثم يتم قليها.

البازين في ليبيا

تشتهر ليبيا بتقديم طبق البازين. وجبة تقليدية تتكون من دقيق الشعير والقليل من دقيق القمح ويحاط بالمرق والبطاطا المسلوقة واللحم.

كما يشتهر المطبخ العربي أيضاً بتنوع الحلويات، حيث تتميز كل دولة بصنع حلويات معينة تشتهر بها، مثل حلو أم علي الذي يعود تاريخه إلى عصر المماليك، وتشتهر به مصر، بالإضافة الى البسبوسة. فيما يشتهر في العراق بصنع الكليجة. أما فلسطين فتشتهر بالكنافة، وخاصة الكنافة النابلسية نسبة الى مدينة نابلس، وفي لبنان، تتنوع قائمة الحلويات من حلاوة الجبن، القطايف وغيرها.

لميس عاصي