أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » داعش والنظام يعقدان صفقة تبادل جثث وأسرى جنوب دمشق

داعش والنظام يعقدان صفقة تبادل جثث وأسرى جنوب دمشق

تمت عمليات تبادل بين تنظيم “داعش” وقوات النظام جنوبي العاصمة دمشق، في إطار اتفاق “غامض” جرى قبل أيام بين الطرفين.

إذ أكدت مصادر مطلعة إن صفقة عقدت بين الطرفين، السبت الماضي، ضمنت تسليم عشرات الجثث من قوات النظام، جميعهم قتلوا خلال معارك حي القدم، مقابل إطلاق النظام سراح معتقلات في سجونه.

كذلك تحدثت صفحات موالية للنظام، عن تبادل العشرات من الجثث كانت بحوزة التنظيم، مقابل معتقلات خرجن من السجون. وقدرت المصادر عدد الجثث التي بادلها التنظيم، بحوالي 85 حتى اليوم، مؤكدةً أن العملية ستجري على مراحل، برعاية الهلال الأحمر السوري، ومشيرةً إلى إن مجمل أعداد الجثث لدى التنظيم تتجاوز 100.

إلا أن مصادر أخرى تحدثت عن قرابة 30 جثة و12 أسيرًا من قوات النظام لدى التنظيم، لافتة إلى أن التنظيم جمع الجثث على دوار الحجر الأسود.

فيما كان صحيفة “النبأ” الأسبوعية، التابعة للتنظيم، تحدثت الخميس الماضي، عن قتل 175 من قوات النظام بينهم ضباط، خلال العملية العسكرية المستمرة منذ أكثر من أسبوع. وقدر التنظيم خسائر القوات بخمس دبابات وعربة “BMP” وراجمة صواريخ، إضافة إلى رشاشين ثقيلين والاستحواذ على أسلحة وذخائر متنوعة.

من جانبها وثقت صفحات موالية للنظام السوري مقتل 12 عنصرًا من مخابرات الفرع 215 خلال المعارك الدائرة في الحي ضد التنظيم إلى جانب العشرات من الجنود، خلال الأيام الماضية. وتحدثت عن انتشال جثث بعض العناصر من محور بور سعيد في الحي، دون تحديد العدد.