أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » اتفاق تركي روسي يقضي بسيطرة “غصن الزيتون” على تل رفعت

اتفاق تركي روسي يقضي بسيطرة “غصن الزيتون” على تل رفعت

أفاد مصدر خاص من داخل المجلس المحلي في مدينة اعزاز بأنَّ تركيا وروسيا توصلوا إلى اتفاق يقضي بسيطرة فصائل الجيش الحر والقوات التركية المشاركة في عملية “غصن الزيتون” على مدينة تل رفعت والقرى العربية التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب منذ عام 2016.

وأكد المصدر الذي طلب عدم الكشف عنه أنَّ الاجتماع العسكري الذي عقد بين ضباط روس وأتراك في بلدة كفرنايا انتهى قبل قليل، واتفق الطرفان على سيطرة فصائل الجيش الحر والقوات التركية على تل رفعت والقرى العربية التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب، دون تحديد موعد زمني محدد لتنفيذ الاتفاق.

ويأتي الاتفاق التركي الروسي بعد يوم واحد من تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أكد فيه بأنَّ بلاده ستسيطر على مدينة “تل رفعت” في ريف حلب الشمالي خلال وقت قصير، استكمالاً لعملية “غصن الزيتون”.

وقال أردوغان أمس السبت إن “أشقاءنا يبعثون برسائل يطالبون فيها تركيا بإحلال الأمن والاطمئنان والاستقرار، بدءاً من تل رفعت ومنبج وتل أبيض ورأس العين وكل المناطق هناك”، تابع ” “إن شاء الله لن نقف مكتوفي الأيدي تجاه نداءاتهم وسنلبي طلبهم”.

وكانت القوات الروسية قد أقامت في نهاية شهر آب من العام الماضي منطقة فصل بين فصائل الجيش الحر ووحدات حماية الشعب، في مدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي.

حيث نشرت روسيا حينها قوات من الشرطة العسكرية الروسية في المنطقة الفاصلة.

وكانت مظاهرات ليلية خرجت يوم الخميس الماضي في قرية سجو بالقرب معبر باب السلامة تطالب فصائل الجيش الحر والقوات التركية المشاركة في عملية “غصن الزيتون” بمتابعة العملية العسكرية للسيطرة على مدينة تل رفعت والقرى المحيطة بها.

يذكر أن معظم سكان مدينة تل رفعت والقرى العربية المحيطة قد نزحوا باتجاه ريف حلب الشمالي بعد سيطرت قوات سورية الديمقراطية عليها، حيث يعيش معظمهم في المخيمات المنتشرة في المنطقة في ظل ظروف إنسانية بالغة الصعوبة.

المصدر: تلفزيون سوريا