أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون إيرانية » إيران : مظاهرات للأحوازيين ضد العنصرية ضد العرب

إيران : مظاهرات للأحوازيين ضد العنصرية ضد العرب

خرج آلاف العرب إلى شوارع الأحواز في إيران، أمس، احتجاجاً على سياسات التمييز العنصري ضدهم، منددين بإجراءات تهدف إلى تغيير التركيبة السكانية ومحو الهوية العربية، على خلفية برنامج تلفزيوني يتمتع بشعبية واسعة وموجه للأطفال حول القوميات في البلاد، أنكر وجودهم.

وأفاد شهود عيان في اتصالات هاتفية مع «الشرق الأوسط» بأن السلطات استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين بعد قطع الطرق إلى وسط الأحواز. وردد المتظاهرون العرب هتافات وأناشيد تؤكد رفضهم السياسات الهادفة إلى الإخلال بالتركيبة السكانية وتغيير المعالم للمدن العربية، كما ردّدوا هتافات ضد مشروع تحويل مجرى الأنهار إلى محافظات غرب جبال زاغروس.

وجاءت المظاهرة في سياق وقفة احتجاجية نظمها مئات الناشطين العرب أول من أمس أمام مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون تندد بإنتاج أعمال تستهدف العرب. وأطلق ناشطون منذ أيام حملة «أنا عربي» ردا على برنامج تلفزيوني زعم وجود قوميات أخرى في المدن العربية. وأفادت وكالات إيرانية بأن مسؤولين إيرانيين طالبوا المتظاهرين بضبط النفس وإنهاء المظاهرات السلمية، في حين أطلق عضو هيئة رئاسة مجلس خبراء القيادة، عباس كعبي، قراراً بمناقشة مطالب المتظاهرين مع كبار المسؤولين.

المصدر: الشرق الأوسط