أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » الأردن يرفع أسعار المحروقات والكهرباء

الأردن يرفع أسعار المحروقات والكهرباء

رفع الأردن، اعتبارا من اليوم الأحد، أسعار البنزين 90 أوكتان إلى 780 فلسا للتر الواحد بدلا من 760 فلسا، والبنزين 95 أوكتان إلى 1005 فلوس للتر بدلا من 985 فلسا.

وقررت لجنة تسعير المشتقات النفطية رفع سعر مادة السولار إلى 570 فلسا للتر بدلا من 560 فلسا، وتم الاستمرار بتثبيت سعر الكاز عند 520 فلسا للتر شهرا آخر، لاستمرار استخدام هذه المادة من قبل بعض شرائح المجتمع، مشيرا إلى أنه في حال تم تحرير سعر الكاز لشهر إبريل/نيسان “لكانت الزيادة على السعر 50 فلسا للتر الواحد”.

كما قررت اللجنة تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي عند 10 دولارات تقريبا، علما أن سعرها العالمي وصل إلى ما يقارب 11.6 دولارا، حسب بيان لوزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وأوضحت الوزارة أن إقرار الزيادات الجديدة استند إلى تطور أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية خلال الشهر الماضي.

وتحدد لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية أسعار المشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية وحسب معادلة التسعير التي بدأ العمل بتطبيقها اعتبارا من الخامس من فبراير/شباط 2008 حسب قرار مجلس الوزراء.

من جانب آخر، قررت هيئة الطاقة والمعادن رفع أسعار الكهرباء فلسا واحدا لكل كيلووات، اعتبارا من اليوم.

وقال مدير هيئة الطاقة والمعادن فاروق الحياري، في تصريح صحافي، إن قرار رفع أسعار الكهرباء بواقع فلس واحد لكل كيلووات، جاء ضمن بند فرق أسعار الوقود على فواتير الكهرباء.

وهذه المرة الرابعة على التوالي التي ترفع فيها الحكومة الأردنية أسعار الكهرباء خلال العام الحالي.

وقالت وزارة المالية الأردنية، أخيرا، إن مديونية شركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه المكفولة من قبل الحكومة المركزية بلغت نحو 10.15 مليارات دولار بنهاية العام الماضي.

عمان ــ زيد الدبيسية