أخبار عاجلة
الرئيسية » فرفش » 5 كذبات أثارت ضجة على الإنترنت أمس بمناسبة “يوم الكذب”

5 كذبات أثارت ضجة على الإنترنت أمس بمناسبة “يوم الكذب”

لا يتميز اليوم الأول من شهر نيسان كل عام، بثقافة المقالب المضحكة بين الناس فقط، فيما يُعرف بكذبة أول نيسان، بل يفرض عليك هذا التاريخ السنوي أن تتأكد من حقيقة كل خبر تقرأه، بسبب ميل الشركات ووسائل الإعلام إلى المشاركة في هذه الفوضى العارمة من المعلومات المزيفة، من خلال نشر الأخبار الملفقة، والترويج لمنتجات زائفة، وكميات لا تعد ولا تحصى من الخدع. فيما يلي قائمة بأكثر 5 كذبات أثارت ضجة على الإنترنت، في 1 نيسان من عام 2018:

شركة “تسلا” تعلن إفلاسها:

أعلن إيلون ماسك، المدير التنفيذي لشركة “تسلا” المتخصصة في صناعة المركبات الكهربائية، في تغريدة نشرها أمس الأحد، في حسابه الشخصي على “تويتر”، أن الشركة تواجه صعوبات مالية، وستضطر إلى إعلان إفلاسها، وأضاف أنه حاول بيع كميات كبيرة من بيض عيد الفصح ليتمكن من إنقاذها، إلا أنه فشل في ذلك. وكانت “تسلا” في الحقيقة تواجه انخفاضًا سريعًا في أسعار أسهمها مؤخرًا، مما دفع الناس الذين يتوقعون تصريحًا رسميًا من مديرها، إلى تصديق الخبر، قبل أن يصدموا بحسّ ماسك الفكاهي، وميله إلى التورط مع الجميع في “كذبة نيسان”.

بشار الأسد في برلين لمناقشة عودة اللاجئين السوريين:

نشر موقع “أمل برلين”، أمس الأحد، خبرًا مفاده أن الرئيس السوري بشار الأسد، سيزور العاصمة الألمانية برلين، في الـ9 من نيسان، وسيجتمع مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لبحث عدة مواضيع، أهمها آلية عودة اللاجئين السوريين، ومساهمة ألمانيا في جهود إعادة إعمار سورية. وأضاف: “أن هذه هي الزيارة الأولى لرأس النظام السوري إلى إحدى دول الاتحاد الأوربي منذ عام 2011”. واختتم الموقع الخبر بالإشارة إلى أنه ملفق، ليوجه فريق العمل فيه معايدة للناس بمناسبة “عيد الكذب”، حيث ورد فيه: “ذكرت وكالة مسيلمة للأنباء غير الموثوقة، أن الشرطة الألمانية وُضعت في حالة استنفار لتأمين الزيارة.. وكل عام وأنتم بخير بمناسبة الأول من نيسان”.

قطر تضع ضوابط لشراء الأغذية غير النباتية:

نشر موقع “قطر ليفينغ”، أمس الأحد، خبرًا مفاده أن الحكومة القطرية قررت وضع خطة عمل جذرية، تجبر الناس على تبنّي أنماط حياة صحية، من خلال التحكم الصارم في كمية الأغذية غير النباتية التي يمكن للفرد شراؤها. وأكد الخبر أن كل شخص يعيش على الأراضي القطرية سيضطر، ابتداء من منتصف شهر نيسان، للذهاب إلى أقرب مركز صحي لتسجيل وزنه، لتحديد الكمية التي يمكنه الحصول عليها من اللحوم والأغذية الأخرى غير النباتية. ونصح كاتب الخبر من لا يستطيع توديع العادات القديمة غير الصحية، أن يبدأ بالركض لحرق سعراته الزائدة، موضحًا أن يوم 1 نيسان هو أفضل يوم للبدء بذلك، في إشارة إلى أن الخبر مجرد دعابة بمناسبة “يوم الكذب”.

برغر الشوكولاته:

كان متجر “برغر كينغ” الشهير، المتخصص في بيع المأكولات السريعة، واحدًا من أول الشركات التي روجت لمنتج خيالي زائف، إذ أعلن عن بدئه تصنيع ما أطلق عليه اسم “برغر الشوكولاته”، والذي يتضمن، وفقًا للإعلانات التي نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، فطيرة شوكولاته مشوية على اللهب، شراب التوت بدلًا من الكتشب، وحلقات من الشوكولاته البيضاء تشبه إلى حد كبير حلقات البصل.

كوكاكولا بنكهة الأفوكادو، الخميرة والفحم:

انضمت شركة كوكاكولا لحملة الأخبار الكاذبة المجنونة، التي انطلقت بمناسبة يوم “كذبة نيسان”، لتدّعي أنها بدأت تصنيع المشروب الغازي بنكهات جديدة، مخصصة لجيل “إنستغرام”، وأكدت أن أبحاثها توصلت إلى أن نكهات الأفوكادو، الخميرة والفحم، قد تكون من أكثر النكهات التي سيفضلها الناس.