أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » صحيفة أمريكية: ترامب قد يتراجع عن قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا

صحيفة أمريكية: ترامب قد يتراجع عن قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا

قالت صحيفة امريكية اليوم الاثنين 2 نيسان/أبريل، إن “ترامب” قد يتراجع عن قراره بسحب القوات الأمريكية من سوريا في حال فرضت عليه الأوضاع الإبقاء على قواته هناك.

ونشرت صحيفة “واشنطن بوست” مقالاً للكاتب “جوش روغين”، تحدثت فيه عن عدة عوامل وصفتها بـ (الخفية) ستدفع “ترامب” لتغيير موقفه وتجعله يتراجع عن فكرة سحب القوات الأمريكية من سورية، وهي أنه في حال علم ترامب بان حقول النفط التي تسيطر عليها القوات الأمريكية الآن ستذهب لإيران فسيكون ذلك عاملاً كبيراً في تغيير موقفه.

إضافة إلى مسألة احتواء النفوذ الإيراني ومنع أزمة لاجئين جديدة ومحاربة التطرف، ومنع روسيا من مواصلة بسط نفوذها في المنطقة”، مشيرة إلى أن الأمر يتناقض مع موقف كبار المسؤولين في الأمن القومي، فوزير الدفاع “جيمس ماتيس” قال أواخر العام الماضي إن القوات الأمريكية ستبقى لمنع عودة داعش وسبقه في ذلك وزير الخارجية المقال “ريكس تيلرسون”.

وأضافت: “ليس هناك قوة تمنع ترامب من تنفيذ وعده بسحب القوات من سورية سوى النفط، فترمب شكا سابقا من أن القوات الأمريكية، ما كان لها أن تنسحب من العراق وكان يجب أن تحتفظ بالنفط. لذا فمن الممكن أن يدفع النفط ترمب للعدول عن قراره”.

وختم الكاتب مقاله قائلاً: “في حال نفذ ترمب وعده، وسحب القوات الأمريكية من سوريا، فمن المرجح أن يعقد الأكراد صفقة مع حكومة الأسد، وتترك الجماعات التي دعمتها أمريكا مكشوفة، وهو ما سيسمح للإيرانيين بالسيطرة على تلك المنطقة واستكمال جسرهم البري من طهران إلى بيروت”.