أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » خبير اقتصادي: هبوط الدولار أمام الليرة وهمي ومؤقت

خبير اقتصادي: هبوط الدولار أمام الليرة وهمي ومؤقت

استمر الدولار الأمريكي بالتراجع أمام الليرة التي تحسنت بشكل طفيف أمام العملات الرئيسية الأخرى، وسجلت اليوم الانخفاض الأكبر من نوعه خلال الأسابيع الماضية.

ووصل سعر شراء الدولار في السوق السودا، إلى 425 ليرة سورية، والمبيع إلى 430 ليرة، فيما وصل سعر شراء اليورو إلى 521 ومبيع 529 ليرة.

وقال الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق (علي كنعان) لموقع “الاقتصادي”، إن “هذا الهبوط غير مبني على أي مؤشرات اقتصادية، وهو لعبة من المضاربين الذين استفادوا من الأحداث الأخيرة، للتلاعب بسعر صرف الليرة”، مبيناً أن المركزي لم يغير أسعار الصرف المعتمدة لديه بالتوازي مع هذا الانخفاض.

وأضاف كنعان، أن “تأثير المركزي في مثل هذه الحالات ضعيف وهو لا يمكن أن يلحق بالمضاربات المسعورة التي تهدف لجني الأرباح، ولكن في حال ثبات السعر يمكن أن يقوم بخفض تدريجي للأسعار.

وتوقع كنعان، أن يصل سعر الصرف إلى نحو 350 ليرة، “إلا أنه سيرتفع بشدة في فترة لاحقة، مثل ما حصل خلال الفترة الماضية من هبوط وارتفاع السعر إلى 470 ليرة طالما أن المضاربين هم السبب الرئيسي لما حصل”، حسب تعبيره.

من جهة أخرى انخفض سعر الذهب عيار الـ21 في سوريا، حيث بلغ 16000 ليرة سورية، أما عيار 18 بلغ سعره 13800، بحسب نشرة “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق”.

وبقيت أسعار المنتجات على حالها غير متأثرة بانخفاض سعر الصرف ولم تشهد أي تغير، ما جعل بعض تجار الجملة يطلبون من الصناعيين إيقاف شحن البضائع، بانتظار ثبات سعر صرف الدولار وبالتالي اعتماد سعر بيع الجملة والمفرق.