أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » تقرير حقوقي: قوات النظام اعتقلت 749 شخصا من الغوطة الشرقية خلال آذار

تقرير حقوقي: قوات النظام اعتقلت 749 شخصا من الغوطة الشرقية خلال آذار

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها اعتقال قوات النظام السوري 749 شخصا من الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق، خلال شهر آذار 2018.

وأوضح تقرير الشبكة الصادر أمس الثلاثاء، أن قوات النظام نفذت حملات دهم واعتقال جماعي موسعة بحق المدنيين من أبناء الغوطة الشرقية وبشكل رئيسي مدن وبلدات (حرستا، زملكا، عربين، جسرين، حزة وكفربطنا).

وأشار التقرير أن عمليات اعتقال المدنيين نفذت في تلك المدن التي سيطرت عليها قوات النظام مؤخرا أو من مراكز الإيواء الجماعي في ريف دمشق، لافتا أنها لم تستثن الأطفال والنساء.

وقالت الشبكة المعنية بتوثيق الانتهاكات في سوريا بتقريرها إن ما لايقل عن 1096 حالة اعتقال وثقت في سوريا خلال الشهر ذاته، بينها 1037 شخص اعتقلتهم قوات النظام في كافة المحافظات السورية (تشمل المعتقلين من الغوطة)، بينهم 108 امرأة و32 طفلا.

كذلك أظهرت الإحصائية الواردة في التقرير اعتقال تنظيم “الدولة الإسلامية” و “هيئة تحرير الشام” أربعين شخصا، بينما اعتقلت “الإدارة الذاتية” الكردية 12 شخصا، فيما اعتقل سبعة أشخاص من قبل فصائل الجيش السوري الحر.

وسبق أن وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 1389 مدنيا في سورياخلال شهر شباط الماضي، بينهم 930 نتيجة قصف قوات النظام السوري وروسيا على الغوطة الشرقية.