أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » بعد الانخفاض الحاد أكثر من 65 ليرة خلال الأسبوع : قرارات مرتقبة لمصرف سورية المركزي

بعد الانخفاض الحاد أكثر من 65 ليرة خلال الأسبوع : قرارات مرتقبة لمصرف سورية المركزي

كشفت مصادر مصرفية أن سمة قرارات نقدية مرتقبة سوف يتخذها اليوم ” مصرف سورية المركزي” للحد و السيطرة على سعر الصرف في الأسواق بعد الانخفاض الحاد الذي وصل إلى أكثر من 65 ليرة خلال الأسبوع الماضي، ولاستيعاب التغييرات التي طرأت على سعر الصرف مركزة تأمين استقراره . هذا وبدا واضحا أنّ المركزي السوري بدأ بالتدخل في السوق .

وكانت اوساط اقتصادية توقعت أن يعاود الدولار الارتفاع مشيرة الى أن هذا التحسن في سعر الليرة جاء انعكسا لانتصارات الغوطة وهذا أمر طبيعي .

ولكن اقتصاديا لا بدّ من الاشارة الى أنّ خروج المسلحين يعني فاقد 3 ملايين دولار يوميا كانت تشكل امدادات الدول الداعمة وخاصة السعودية. وبالمقابل هناك مليون دولار تدفعها الحكومة يوميا لاغاثة أهالي الغوطة وتأمين اطعامهم ومعيشتهم .

وهذا كله سيؤثر على قيمة الليرة أمام الدولار ويؤدي الى ارتفاع في سعر صرف الدولار ولكن بشكل طبيعي . بمعني أن الارتفاع نفسه ياتي ضمن مستويات مستقرة .

بالمقابل لا بد من الانتباه الى ان قرب قدوم شهر رمضان سيساعد في السيطر على الوضع واذا ما تم اتخاذ قرارات مهمة اليوم عبر اجتماع سيشهده مبنى مجلس الوزراء لمناقشة واقع سعر الصرف فإن الأمور ستذهب الى نوع من الاستقرار وهو الأهم .