أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » اجتماع أنقرة يتعهد بالتعاون من أجل وقف دائم لإطلاق النار

اجتماع أنقرة يتعهد بالتعاون من أجل وقف دائم لإطلاق النار

تعهد رؤساء تركيا وروسيا وإيران، اليوم (الأربعاء)، خلال اجتماع في أنقرة التعاون من أجل التوصل إلى «وقف دائم لإطلاق النار» في سوريا، بحسب بيان صدر إثر القمة.

وكرر رجب طيب إردوغان وفلاديمير بوتين وحسن روحاني «عزمهم على التعاون الكثيف في سوريا بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار بين أطراف النزاع»، وفق البيان.

وأضاف إردوغان أن أنقرة وموسكو ستعملان معا لبناء مستشفى في تل أبيض السورية لعلاج الفارين من الغوطة الشرقية.

وتابع الرئيس التركي إن وحدة الأراضي السورية تعتمد على البعد عن جميع المنظمات «الإرهابية»، في إشارة إلى وحدات الحماية الكردية التي تدعمها واشنطن وتعتبرها أنقرة منظمة إرهابية.

من جانبه، قال الرئيس الروسي إنه تم الاتفاق على تسوية الأزمة السورية، مشيرا إلى أن الدول الضامنة ساهمت في تخفيف التوتر وأن اللاجئين بدأوا بالعودة إلى منازلهم.

وفيما يتعلق بالوضع في الغوطة الشرقية، قال الرئيس الروسي «أجرينا عملية لا مثيل لها في الغوطة وأخرجنا المسلحين منها».

وأوضح بوتين أنه تم الاتفاق على تبادل المعلومات الاستخباراتية بين روسيا وتركيا وإيران، مشيرا إلى أن الدول الثلاث ستتعاون لإعادة بناء البنى التحتية في سوريا.

أخيرا، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده «تعتقد بعدم وجود حل عسكري للأزمة السورية وتعتبر ضمان سوريا أولوية لها»، فيما نقل التلفزيون الإيراني عنه قوله إنه يجب تسليم السيطرة على منطقة عفرين في شمال سوريا إلى قوات النظام.

المصدر: الشرق الأوسط