أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » التوصل لاتفاق نهائي بين جيش الإسلام وموسكو في دوما.. والوجهة إدلب

التوصل لاتفاق نهائي بين جيش الإسلام وموسكو في دوما.. والوجهة إدلب

بعد حملة قصف مكثفة كان آخرها هجوم بغاز السارين الكيماوي على مدينة “دوما” آخر معاقل المعارضة في الغوطة الشرقية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مساء اليوم الاحد 8 نيسان/أبريل التوصل لاتفاق مع جيش الإسلام يقضي بخروج مقاتلي الجيش مع من يرغب بالخروج من المدينة إلى الشمال السوري.

وقالت مصادر في وزارة الدفاع الروسية، إنه تم الاتفاق على إخراج 8 آلاف مقاتل مع عائلاتهم من دوما بواسطة 100 حافلة على دفعتين.

وأضافت: “الإتفاق بين القوات الروسية وجيش الإسلام يقضي بخروج مقاتلي جيش الإسلام من دوما إلى جبل الزاوية بريف إدلب والمدنيين إلى مدينة جرابلس بريف حلب”.

من جانبها قناة حميميم المركزية نقلت عن ممثل القاعدة الروسية في سوريا “أليكسندر يفانوف” قوله، إن “القوات الروسية ستعمل على ضمان سلامة قادة ومسلحي تنظيم “جيش الإسلام” أثناء خروجهم من مدينة دوما وفق قواعد الحماية الخاصة بذلك أن القوات الروسية ليست مسؤولة عن سلامتهم داخل مناطق سيطرة التنظيم”، مشيرة إلى أنه تم التوصل لاتفاق لوقف الأعمال القتالية، وتسليم أسلحة (الإرهابيين) واستئناف عملية خروج المسلحين من مدينة دوما مع عوائلهم، الذي يقدر عددهم ب 8 آلاف مسلح و 40 ألف من عوائلهم.