أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » الاتحاد الأوروبي: جميع الأدلة المتوفرة تؤكد مسؤولية النظام عن هجوم دوما الكيماوي

الاتحاد الأوروبي: جميع الأدلة المتوفرة تؤكد مسؤولية النظام عن هجوم دوما الكيماوي

في موقف شبه متطابق مع الموقف الامريكي إزاء الهجوم الكيماوي الذي تعرضت له مدينة “دوما” في الغوطة الشرقية بريف دمشق ليلة اليوم الأحد 8 نيسان/أبريل، اعلن مسؤولون في الاتحاد الأوروبي قبل قليل أن جميع الأدلة المتوفرة تشير لمسؤولية النظام السوري عن الهجوم الكيماوي الذي استهدف المدينة.

وقال الاتحاد في بيان له، إن “الدلائل تشير إلى هجوم كيماوي آخر شنه النظام&8230; مسألة استمرار استخدام الأسلحة الكيماوية خاصة ضد المدنيين تبعث على قلق شديد الاتحاد الأوروبي يدين بأشد العبارات استخدام الأسلحة الكيماوية آخر ويدعو إلى رد فوري من جانب المجتمع الدولي”.

من جانبها أدانت باريس بشدة الهجوم وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية أن “باريس ستتحمل مسؤوليتها كاملة” حيال هذا الهجوم الكيميائي.

من جانبه أدان وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لودريان” الهجوم، متهماً قوات النظام السوري بشنه في الساعات ال24 الماضية في دوما ودعا مجلس الأمن للاجتماع سريعا لبحث الوضع في الغوطة الشرقية.

بدورها نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين غربيين قولهم، إن مجلس الامن سيعقد اجتماعاً يوم غد بناء على طلب 9 دول، لبحث الهجوم الكيماوي الذي استهدف مدينة “دوما” اليوم.

وأسفر الهجوم عن سقوط نحو 1200 مصاب تقريباً بعد استخدام مادة يعتقد أنها “غاز السارين” في الهجوم، وقد توفي حتى الآن أكثر من 100 شخص بفعل استنشاقهم للغاز.